اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

حميميم تطالب الجيش التركي تأمين عودة اللاجئين لادلب

حميميم تطالب الجيش التركي تأمين عودة اللاجئين لادلب
العالم

أمل رافيل موغينوف رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، أن تسفر الجهود المشتركة مع الجيش التركي عن إسهام نقاط تفتيش الأخير في تأمين عودة اللاجئين إلى منطقة وقف التصعيد في إدلب.

وقال موغينوف للصحفيين: "يعلم الجميع أن المسلحين في منطقة وقف التصعيد بإدلب يعيقون مرور اللاجئين. نناشد الجانب التركي مساعدتنا، لأن لديهم مراكز مراقبة في هذه المنطقة ونأمل أن نتمكن معا من جعل نقاط التفتيش هذه تسهم في عودة اللاجئين عبر معبري صوران وأبو الضهور".

وأشار إلى أنه بعد تحرير خان شيخون في الجزء الجنوبي من محافظة إدلب، بدأت نقطة تفتيش صوران في محافظة حماة المجاورة بالعمل في اتجاهي الشمال والجنوب.

وأضاف أن المدنيين بدأوا الآن في العودة إلى المدن والقرى التي حررها الجيش السوري حيث عاد حوالي 10 آلاف شخص إلى الأراضي المحررة خلال الشهر الماضي.

وتمت إعادة فتح حاجز أبو الضهور في منطقة وقف التصعيد بإدلب في 13 سبتمبر الجاري بمبادرة من المركز الروسي للمصالحة وبالتعاون الوثيق مع الجانب السوري بعد فترة توقف طويلة.

وأعلنت السلطات السورية افتتاح ممر إنساني آخر في قرية صوران في 22 أغسطس، وذلك بعد تمكن الجيش السوري من تحرير الأراضي التي كان المسلحون قد استولوا عليها منذ 2014 في شمال محافظة حماة وجنوب محافظة إدلب المجاورة، كما استعادت القوات السورية سيطرتها على مدينة خان شيخون وطريق دمشق حلب الاستراتيجي.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية