اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بالفيديو/ترامب في خضم فضائحه المتتالية؛ تنفجر واحدة أخرى

العالم

بعدما نشر الكونغرس وثيقة لعنصر استخبارات أورد فيها أنَّ الرئيس دونالد ترامب سعى لتدخل اوكرانيا للتأثير في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ندد البيت الابيض بما اعتبره هستيريا الديموقراطيين كما واتّهمت رئيسةُ مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي؛ البيت الأبيض بالسعي إلى التكتم على نصِ مكالمة ترامب الهاتفية مع نظيرِه الأوكراني عبر تسجيلِها على خادم مخصص للمحتويات السرية.

في خضم فضائحه المتتالية؛ تنفجر واحدة أخرى؛ وسط شبهات بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضغط على أوكرانيا لإجراء تحقيقات فساد ضد نائب الرئيس السابق وخصمه السياسي المحتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة جو بايدن.

تقول وسائل إعلام أميركية أن ترامب شجع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي خلال اتصال هاتفي على التحقيق في نشاطات لابن بايدن، والذي كان يعمل بشركة غاز في أوكرانيا. كما تردد أن ترامب لوّح بربط المساعدات العسكرية لأوكرانيا بإجراء هذا التحقيق.

تُثار الشبهات الآن حول نزاهة وسلوك ترامب واستخدامه صلاحيات الرئاسة لأغراض شخصية تهدف للإضرار بمنافسه الديمقراطي بايدن؛ لكن البيت الأبيض يندد بما اعتبره هستيريا الديموقراطيين بعدما نشر الكونغرس وثيقة لعنصر استخبارات أورد فيها أن ترامب سعى للتأثير في الانتخابات الرئاسية عام 2020.

البيت الأبيض حاول جاهدا عدم الإفراج عن المكالمة التي أجراها ترامب، تلك محاولة منه للتستر على الرئيس؛ لا يمكننا حاليا إصدار أي أحكام بشأن عزل ترامب، علينا انتظار نتائج التحقيقات أولا.

من جانبه أكد القائم بأعمال مدير المخابرات الوطنية جوزيف ماغواير أن الرئيس قام بعمل خاطئ ومخالفات. ماغواير وخلال شهادته أمام لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأميركي حول المكالمة الهاتفية المشبوهة؛ أشار إلى أن المفتش العام يعتقد أن المزاعم بشأن اتصال ترمب بنظيره الأوكراني تتسم بالمصداقية.

ويمثل الخلاف أحدث فصل في صراع دائر على السلطة، إذ تقاوم إدارة ترامب جهود نواب ديمقراطيين يحققون في تعاملاته التجارية وأفعاله للحصول على وثائق وتسجيلات وشهادات من البيت الأبيض وكبار المسؤولين.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية