اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

ترامب: من قدم هذه المعلومات هو أقرب إلى جاسوس

العالم

تفاقمت الفضيحة التي تهز البيت الأبيض مع نشر اتهامات مخبر يأخذ على الرئيس دونالد ترامب "طلبه تدخل" أوكرانيا في الحملة لإعادة انتخابه، وعلى المحيطين به محاولة إبقاء هذه المحاولة سرية.

بعد الزلزال السياسي الذي تسبب به تسريب مكالمةٍ هاتفيةٍ من داخل جدران البيت الأبيض والتي ساهمت في تصدير المزيد من الأزمات للرئيس دونالد ترامب, بدأ الاخير في رحلة البحث عن من وصفهم بالجواسيس والخونة داخل إدارته. صحيفة "نيويورك تايمز"اوردت بأن الرئيس قال لموظفي بعثة بلاده بالأمم المتحدة إنه يريد أن يعرف مسربي معلومات عن مكالمته مع رئيس أوكرانيا.

في الاثناء وبينما ينشغل ترامب بالبحث عن جواسيسه, كان جوزيف ماغواير، القائم بأعمال مدير الاستخبارات الوطنية يدافع عن قراره بعدم مشاركة الشكوى على الفور مع الكونغرس لكنه أكد أنه يؤيد حق المخبر في تقديم شكواه إلى الاستخبارات، وعلى تأمين الحماية له واصفاً الشكوى بـغير المسبوقة على الإطلاق.

واكد جوزيف ماغواير القائم أعمال مدير الاستخبارات الوطنية :"كما قلت لقد خدمت مع ثمانية رؤساء أمريكيين منذ نحو اربعة عقود، ويتم الآن التشكيك في نزاهتي...أعتقد أن مسرب المعلومات تصرف بحسن نية. لقد فعل الأمر الصحيح".

ورفعت لجنة الاستخبارات الأمريكية في الكونغرس السرية عن البلاغ المقدم من قبل رئيس الاستخبارات الوطنية والذي كشف اتهام ترامب صراحة بالاستعانة بالرئيس الأوكراني لتعزيز مصالحه السياسية الشخصية في الانتخابات المقبلة ضد المرشح جو بايدن.

واشار آدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الى ان :"هذه الشكوى لم يكن ينبغي ابدا حجبها عن الكونغرس لقد كشفت عن مخالفات خطيرة ووجدها المفتش العام عاجلة وذات مصداقية".

وكان سجل المكالمة قد سلم إلى المفتش العام لوكالات الاستخبارات مايكل أتكينسون في أغسطس/آب الماضي، لكن ماغواير منع توزيعه على الكونغرس باستخدام صلاحيات منصبه.

واتهم مسرب معلوماتٍ البيتَ الأبيض بأنه سارع إلى تأمين سجلات المحادثة التي طلب فيها ترامب من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، إجراء تحقيق حول نشاط خصمه جو بايدن ونجله, مؤكدا أنه في الأيام التالية التي تلت المكالمة، سعى البيت الأبيض للسيطرة على أي سجلات للمحادثة، بما فيها نسخة من نص حرفي ترافق عادة المكالمات التي تتم في غرفة عمليات البيت الأبيض.

التفاصيل في الفيديو المرفق.....

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية