اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الحكيم يدعو إلى حملة وطنية لاجراء احصاء خاص بالمرأة

وكالة المعلومة

المعلومة/بغداد..

دعا رئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم، السبت، إلى حملة وطنية لأجراء إحصاء خاص بالمرأة، مشيرا إلى ان المرأة العراقية تترقب أدواراً كبيرة ومهمة، ولكنها للأسف ليست مفعلة حتى الان.

وقال الحكيم في كلمة له بمناسبة احتفالية اليوم الإسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة وتابعتها /المعلومة/، “اننا ندعو الى حملة وطنية لأجراء إحصاء خاص بالمرأة، فالحقوق تحتاج الى معرفة، والمعرفة تحتاج الى احصاء، وادعو منظمات المجتمع المدني المهتمة بشؤون المرأة الى أخذ زمام المبادرة والقيام بهذه الحملة، ومساعدة الأجهزة الحكومية التي تعاني من الاجراءات الروتينية المعرقلة، وعدم الالتفات الى الحساسيات السياسية التي قد تعرقل أي مشروع يكون الهدف منه معرفة المجتمع بحقيقة الأوضاع التي يعيشها”.

وأضاف أن “المرأة العراقية تترقب أدواراً كبيرة ومهمة، ولكنها للأسف ليست مفعلة حتى الان، ورغم المناخ الديمقراطي الذي تعيشه العملية السياسية في وطننا، إلا ان النظرة القاصرة بحق المرأة ما زالت هي السائدة في العديد من الاوساط”، مبينا أن “التعامل مع واقع المرأة انحصر في مفهوم الكوتا البرلمانية واستثمار وجودها كرقم برلماني مضمون وهو يدل على مستوى القصور في النظرة السياسية للمرأة ودورها ومساحتها، وما زلنا محشورين بتصوراتنا التقليدية الضيقة”.

ولفت الحكيم إلى أن “رؤيتنا الإسلامية ومنهجنا السياسي يدعمان بقوة فكرة انشاء مجتمع يرتكز على وجود المرأة وفق معايير تمنع من التجاوز على خصوصيتها كامرأة وأم ومربية وزوجة”، مشيرا إلى أن “مفهوم العنف ضد المرأة لا يقتصر على الممارسة البدنية القاسية من الضرب والاعتداء أو المهانة المعنوية، وانما يشمل أيضا منع الحقوق التي فرضها الله سبحانه وتعالى للمرأة”. انتهى/25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية