اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بالفيديو.. هل ستشهد افغانستان مرحلة جديدة بعد الانتخابات؟

العالم

وسط مخاوف من أعمال عنف وعمليات تزوير، مراكز الأقتراع في أفغانستان تفتح أبوابَها لاختيار رئيس للبلاد. وقالت وزارة الداخليّة الافغانية انها نشرت 72 ألف عنصر لتأمين حراسة نحو 5000 مركز اقتراع في أنحاء البلاد.

هذه هي رابع انتخابات رئاسية في افغانستان. تسعة ملايين و600 الف ناخب هو عدد الافغان الذين يحق لهم الاقتراع لاختيار رئيسهم في الدورة الأولى من انتخابات تجري تحت تهديد الاعتداءات من قبل حركة طالبان. ويخوض 18 مرشحا هذه الانتخابات للفوز بولاية رئاسية من 5 سنوات، وتشتد المنافسة بصورة خاصة بين الرئيس الحالي أشرف غني والرئيس التنفيذي عبدالله عبدالله، ورئيس المخابرات السابق رحمة الله نبيل، وزعيم الحزب الاسلامي قلب الدين حكمتيار.

وقال الرئيس الافغاني اشرف غني: "أن هذه الانتخابات ستمهد الطريق حتى نسير في اتجاه السلام بشرعية حقيقية".

غني يأمل في الفوز بولاية ثانية، ما سيفرضه في موقع محاور لا يمكن تجاوزه للتفاوض مع طالبان. غير أن الحركة تنكر له أي صفة شرعية. وسبق أن تواجه غني وعبدالله عام 2014 في انتخابات شهدت مخالفات خطيرة إلى حد أن الولايات المتحدة فرضت على كابول إنشاء منصب الرئيس التنفيذي لعبد الله.

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي الافغاني عبد الله عبد الله: "بالنسبة لطالبان التي هددت هذه العملية، أود أن أقول كمواطن في هذا البلد وكناخب أن تهديد الأبرياء لن يظهر قوتك و خسائر المدنيين الأبرياء لن تفيدك".

السلطات الأفغانية اكدت انها اتخذت جميع التدابير لمنع وقوع عمليات تزوير، ونشرت مجموعة من الوسائل التقنية بينها أجهزة بيومترية لكشف البيانات. وستكون نسبة المقاطعة في هذه الانتخابات تحت المجهر إذ يتوقع بمعزل عن الخوف من الاعتداءات أو من عمليات التزوير، أن يلزم العديد من الناخبين منازلهم بعدما فقدوا الأمل في أن يعمل قادتهم على تحسين ظروفهم المعيشية.

الرئيس المقبل سيتولى مقاليد سيواجه عدة ملفات حساسة ابرزها الوجود الاجنبي في البلاد، والصراع الامني خصوصا مع حركة طالبان، والازمة المعيشية. الانتخابات كانت مقررة منذ وقت طويل، الا أنها بدت مرهونة بنتائج المحادثات الأخيرة بين الولايات المتحدة وطالبان. وان فاز غني بالرئاسة سيفرض نفسه بقوة على اي محادثات جديدة.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية