اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بالفيديو/ آخر مستجدات الانتخابات في أفغانستان... ومن رئيس المستقبل؟

العالم

ادلى الأفغان بأصواتِهم لاختيار رئيسِهم في دورة أولى للانتخابات الرئاسية، وإنْ لم ينل ايٌ من المرشحين نسبة تفوق الـ50 في المئة، فان ذلك سيتطلب دورة ثانية للحسم بحسب المتوقع.

اغلقت مراكز الاقتراع في انتخابات الرئاسة الافغانية ابوابها وسط اتهامات بأن عملية الانتخاب شابها القصور في الاجراءات، كما ان الاقبال كان ضعيفا على خلفية الاوضاع الامنية والسياسية التي تعانيها البلاد. انتخابات تقدم اليها 18 مرشحا ،ولاحقا انسحب منهم 3 مرشحين، لملء كرسي الرئاسة لمدة 5 سنوات. لكن المنافسة الحقيقية هي بين الرئيس الحالي اشرف غني ورئيس الحكومة عبدالله عبدالله حيث هما الاوفر حظا في الفوز ،وهما اللذين تواجها ايضا في انتخابات 2014.

الانتخابات هي الرابعة في تاريخ افغانستان حيث جرت الاولى عام 2004. وبحسب القوانين الداخلية ستعلن النتائج الاولية في 19 من تشرين اول/اوكتوبر على ان تظهر النتائج النهائية في 7 من تشرين الثاني/ نوفمبر.

وبحسب القوانين الافغانية فإن حصول المرشح على 51 بالمئة من اصوات الناخبين فإن ذلك يعني فوزه بكرسي الراسة ،لكن اذا لم يحصل على تلك النسبة فيكون التوجه نحو دورة ثانية الزاميا ،على ان تنحصر المنافسة بين المرشحين اللذين حصلا على اكبر عدد من الاصوات.

وكانت مراكز الاقتراع فتحت ابوابها السبت، وتوجه الناخبون الافغان البالغ عددهم تسعة ملايين و600 الف الى صناديق الاقتراع على رغم التهديدات الامنية ،وقد اكد احد المشاركين الذي تعرض لقطع اصبعه من قبل طالبان ،عام 2014 ،انه سينتخب مجددا غير ابه بتلك التهديدات،بينما فضل العديد العزوف عن المشاركة لشعورهم بالاحباط لعدم استطاعة قادتهم على تحسين ظروفهم المعيشية.

للمزيد تابعوا الفيديو المرفق...

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية