اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

مركز حقوق يرفض منع وسائل الإعلام من دخول دوائر الانبار

مركز حقوق يرفض منع وسائل الإعلام من دخول دوائر الانبار
بغداد اليوم

عبر مركز حقوق لدعم حرية التعبير، الإثنين، 30 أيلول، 2019، عن رفضه لقرار محافظة الانبار القاضي بمنع وسائل الاعلام من الدخول الى دوائر المحافظة.

وذكر المركز في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "يرفض قرار مجلس محافظة الأنبار الخاص بمنع وسائل الإعلام العاملة في المحافظة من اعداد مواد صحافية في المؤسسات الحكومية، فيما يعتبر المركز هذا الاجراء تعتيماً إعلامياً للتقصير الحكومي ويُراد منه إسكات الأصوات الناقدة للحكومة المحلية واخفاء الملفات التي يلفها الغموض وتطغى عليها الشكوك".

وتابع أنه "في الوقت الذي يستنكر فيه مركز حقوق لدعم حرية التعبير إجراء مجلس محافظة الأنبار فأنه يتحفظ لما ورد في كتاب المجلس من اتهام المؤسسات الإعلامية بالتجاوز دون تشخيص القناة المتجاوزة وهو ما يعد التفاف يهدف لتقييد حرية وسائل الإعلام المكفولة دستورياً".

ورأى مركز حقوق لدعم حرية التعبير، أن "هذا الإجراء مخالفة قانونية ودستورية واضحة، ومحاولة لتقييد حرية وسائل الإعلام، كما يذَّكر المركز مجلس محافظة الأنبار بالمادة 3 و4 من قانون حقوق وحماية الصحفيين المرقم 21 لسنة 2011 اللتين تنصان:

تلتزم دوائر الدولة والقطاع العام والجهات الأخرى التي يمارس الصحفي مهنته أمامها تقديم التسهيلات التي تقتضيها واجباته بما يضمن كرامة العمل الصحفي.

للصحفي حق الحصول على المعلومات والأنباء والبيانات والإحصائيات غير المحظورة من مصادرها المختلفة وله الحق في نشرها بحدود القانون.

ووجه مجلس محافظة الأنبار، بعدم السماح لأي نشاط إعلامي في أي دائرة من دوائر المحافظة إلا بعد استحصال موافقة مدير الدائرة، فيما بين أن القرار يأتي للحد من ظاهرة التجاوزات التي تحصل من بعض القنوات الإعلامية على الدوائر الخدمية والمؤسسات الصحية في المحافظة".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية