اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

شاهد.. نصب تذكاري لخاشقجي أمام القنصلية السعودية في إسطنبول

العالم

إسطنبول (العالم) 2019.10.02 – كشفت صحيفة صباح التركية تفاصيل جديدة حول الكيفية التي اتبعت في تبخير جثة خاشقجي، من شاهد سري، وأشارت الصحيفة إلى أنه جرى استدعاء موظف يعمل في منزل القنصل العام، وطلب منه إحضار الحطب كي يوقد النار في الفرن، وقاموا بعدها بطرده، ويقول الشاهد السري إن الموقد تم تنظيفه بمواد كيميائية مثل حمض النيتريك والكلور.

عام يمر على جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، ولا يزال السؤال اللغز المطروح: أين جثة خاشقجي؟ وما مصير التحقيقات بظل المماطلة السعودية والتلكؤ الذي صاحب العملية ومحاولات كشف تفاصيلها؟

آخر التطورات ما كشفته صحيفة صباح التركية نقلا عن شاهد عيان كان يعمل في منزل القنصل السعودي بإسطنبول، حيث أشارت إلى أنه جرى استدعاء الموظف، وطلب منه إحضار الحطب كي يوقد النار في الفرن، وقاموا بعدها بطرده.

وتضيف الصحيفة أنه بعد قيام فريق الجريمة السعودي بتقطيع جثة خاشقجي، تم وضعها في خمسة أكياس، ونقلها إلى منزل القنصل العام محمد العتيبي.. ويقول الشاهد السري إن الموقد تم تنظيفه بمواد كيميائية مثل حمض النيتريك والكلور.

وطالبت خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، مجددا، خلال حفل إقامة نصب تذكاري لخاشقجي، أمام مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، بمعرفة مصير الجثة، حيث أحيا نشطاء الذكرى السنوية الأولى لمقتله داخل القنصلية .

ربما تكون تلك الرواية عاملاً مساعداً في مسار التحقيقات التي ماطل بها السعوديون كثيرا لأهداف لم تعد خافية على أحد، حيث قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية إن السعودية أعاقت إجراء محاسبة ذات مغزى لجريمة قتل خاشقجي.

وأضافت أن على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وحكومته توفير الشفافية في المحاكمة الجارية، والكشف عن تفاصيل عملية التخطيط والتنفيذ.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان زعم في مقابلة مع محطة سي بي إس الأميركية مؤخرا إنه لم يأمر باغتيال خاشقجي، إلا أنه يتحمل مسؤولية كاملة عنه.

وهي تصريحات اعتبرتها المحققة الأممية في جريمة الاغتيال، أنييس كالامار، أن بن سلمان أراد أن ينأى بنفسه عن الجريمة، مؤكدة أن القضاء السعودي غير مستقل ولا توجد فيه ضمانات لتحقيق العدالة.

وأكدت كالامار أيضاً أن القانون الدولي لا يعتبر الجريمة شأنا داخليا سعوديا، وهو يسمح للولايات المتحدة وتركيا بالتدخل.

للمزيد إليكم الفيديو المرفق..

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية