اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

شاهد: ذكرى مقتل خاشقجي والدعوات الى محاسبة ابن سلمان

العالم

شارك صحفيون وناشطون من مختلف أنحاء العالم، في إحياء الذكرى السنوية الأولى لمقتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي أمام قنصلية بلاده في اسطنبول.وبدأتْ الفعاليات بافتتاح نصب تذكاري للكاتب الصحفي أمام القنصلية. واحتشد العشرات امام السفارة السعودية في واشنطن وطالبوا الحكومة الاميركية بتحميل ولي العهد محمد بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي.

نصب تذكاري أمام القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول التركية في الذكرى الاولى لقتل الاعلامي جمال خاشقجي بطريقة وحشية اعقب ذلك احتجاجا عالميا ومطالبات بمحاكمة ولي العهد السعودي باعتباره المسؤول المباشر عن الجريمة.

و قالت خديجة جنكيز خطيبة الإعلامي جمال خاشقجي في ذكراه:"لم أكن أعتزم المجيء إلى القنصلية السعودية مرة أخرى. هذا أمر صعب للغاية بالنسبة لي لأنني كنت أنتظر هناك لا أريد أن أتذكر ذلك اليوم ، لكنني فعلت هذا من أجل جمال . لقد فعلت ذلك من أجل كل من آمن بجمال. هذه هي الرسالة".

عام مضى على قتل ابرز المنتقدين لمحمد بن سلمان ، وجثته لا تزال مفقودة ، والمجرمون الذين قطعوا اوصاله لايزالون خارج قضبان العدالة.

تضيف جنكيز:"لم يكن جمال هو الذي لم يتمكن من مغادرة القنصلية في ذلك اليوم ، لقد كانت القيم التي آمن بها. لقد حاولوا بقلته القضاء على تلك القيم هناك ولكن هذا الصوت خرج بشكل أقوى في جميع أنحاء العالم".

وخارج سفارة السعودية في واشنطن ، العشرات من المحتجين يحملون الشموع، ويرفعون لافتات تدعو البيت الابيض إلى تحميل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي وإلغاء جميع مبيعات الأسلحة للرياض وإنهاء الدعم الأمريكي لتورط المملكة في عدوانها على اليمن معبرين عن سخطهم من دفاع الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن شخص اتهمته وكالة المخابرات المركزية الاميركية بانه امر بقتل خاشقجي وتقطيعه.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية