اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

'ذا ناشونال انترست': السعودية محاصرة فهل تنهار بصمت؟

العالم

قالت وكالة رويترز اِنّ حالة من الغضب تسود عائلة ال سعود الحاكمة في السعودية من سياسات ولي العهد محمد بن سلمان، ونقلت عن افراد في الاسرة المالكة، امكانية ترشيح الامير احمد بن عبد العزيز كبديل تجمِع عليه العائلة والقوى الدولية.

هناك شيء فاسد في السعودية، الكلام لمجلة "ذا ناشونال انترست" الاميركية. ومحور هذه الجملة ولي العهد محمد بن سلمان الذي يرزح تحت عبء هزائم سياسته الخارجية ويواجه تذمرا مزعجا في الداخل.

عوامل كثيرة اشارت اليها المجلة في تقريرها الذي يتساءل هل تنهار الملكة بصمت؟

فمن العدوان على اليمن مرورا بالحصار على قطر والدفع باتجاه مواجهة غير محسوبة مع ايران وصولا للهجوم على ارامكو وعملية نصر من الله ومقتل عبد العزيز الفغم حارس الملك السعودي. كل هذه الملفات اطلقت جرس الانذار في السعودية.

فبعد 4 اعوام ونصف يجد بن سلمان نفسه في مازق كبير في اليمن، بدأ يتحول الى اذلال للسعوديين كما تقول "ذا ناشونال انترست"، التي اعتبرت ان لقطات استسلام 3 الوية سعودية في نجران مليئة بالاذلال، مضيفة ان صمت الرياض حيال الامر مجرد تمويه لان التقارير المسربة من داخل المملكة مثيرة للقلق.

اما الخلاف مع قطر فقد ارتد على بن سلمان حيث تمكنت الدوحة من تخطي تبعات الحصار السلبية، فيما بقيت مواقف الرياض وحلفها المضاد لقطر مقتصرة على البيانات والاتهامات.

وفوق كل ذلك، هفوة كبرى في سياسة بن سلمان تقول المجلة تتمثل بتصعيده ضد ايران. حيث عمل على دفع ادارة دونالد ترامب لاشعال مواجهة مع طهران، لكنه فشل. فيما تواصل السعودية فقدان اصدقائها في واشنطن التي بعثت رسالة واضحة بعد هجوم ارامكو بانه لا يمكن لبن سلمان الاعتماد على الاميركي لانقاذه، وعليه وصل ولي العهد لقناعة بان الخيار الوحيد امامه هو الدبلوماسية.

كل ذلك ينعكس على الداخل واولى اشاراته مقتل عبد العزيز الفغم حارس الملك، والذي كان على خلاف مع بن سلمان. وهذا اضافة لامور كثيرة، اوجد غضبا كبيرا في العائلة المالكة كما كشفت وكالة رويترز. فكثيرون محبطون من سياسات بن سلمان وثقتهم به مفقودة. فيما اشارت مصادر لاحتمال حدوث شيء على ايدي افراد داخل المملكة ضد ولي العهد، لانه وبنظرهم يحشر السعودية في الزاوية ولانه اذا كان السعوديون قلقين على بلدهم فالسبب تؤكد "ذا ناشونال انترست" هو بن سلمان.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية