اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بيان المرجعية الدينية العليا في العراق حول المظاهرات

العالم

أكد ممثل المرجعية الدينية العليا في مدينة كربلاء المقدسة السيد أحمد الصافي، انه يتوجب على الحكومة ان تنهض بواجباتها بتخفيف معاناة المواطنين وتوفير فرص العمل للعاطلين في العراق.

جاء ذلك خلال خطبة صلاة الجمعة من العتبة الحسينية المطهرة في مدينة كربلاء المقدسة، وتابعتها قناة العالم.

وقال ممثل المرجعية الدينية العليا إن السلطة القضائية والاجهزة الرقابية في العراق لم تقم بما يكفي لمحاربة الفاسدين واذا استمر الوضع هكذا فلا امل بحل المشاكل، داعيا السلطات الثلاث لاتخاذ خطوات حقيقية للاصلاح.

واضاف ان مجلس النواب يتحمل المسؤولية الكبرى بما يجري وعلى الكتل تغيير منهجها والاستجابة للاصلاح، وان على الحكومة أن تبتعد عن المحسوبيات في ملف التعيينات الحكومية، وان تنهض الحكومة بواجباتها لتخفيف معاناة المواطنين.

واعتبر الصافي الاعتداءات التي وقعت على المتظاهرين السلميين والقوات الأمنية مرفوضة ومدانة.

وتابع: سبق وأن اقترحت المرجعية تشكيل لجنة من أسماء معروفة من خارج السلطة لتحديد خطوات مكافحة الفساد، لكن لم يتم الأخذ بمقترح المرجعية من قبل الجهات الحكومية.

وقال إن المرجعية طالبت في وقت سابق الجهات المسؤولة بتغيير نهجها ومكافحة الفساد.

وجدد الصافي طرح اقتراح المرجعية القاضي بتشكيل لجنة مستقلة تحدد خطوات مكافحة الفساد وتحقيق الاصلاح وتمنح صلاحية محاورة ممثلين عن المتظاهرين، على ان يتم تفعيل ذلك من خلال مجاريه القانونية ولو بالاستعانة بالدعم المرجعي والشعبي. معتبرا ان ذلك قد يكون حلا للازمة.

المزيد في الفيديو المرفق..

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية