اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

عون: "​لبنان لا ينتج الالغام ولا يلجأ الى استعمالها

عون: ​لبنان لا ينتج الالغام ولا يلجأ الى استعمالها
العالم

أكد ​الرئيس اللبناني ​ميشال عون، أن لبنان لا ينتج الالغام ولا يلجأ الى استعمالها"، مشيراً الى "أننا موجودون الى جانب عدو، يستعمل الالغام كسلاح من دون اي رادع".

وخلال استقباله عصر الجمعه سفيرة النوايا الحسنة، المبعوثة الخاصة لمعاهدة اوتاوا لحظر الالغام المضادة للافراد أكد وقد عانى لبنان ولا يزال الكثير جراء الالغام والقنابل العنقودية التي استعملها العدو الاسرائيلي في اعتداءاته على لبنان خلال حرب تموز 2006".

فاضاف عون إلى ان "لبنان لا يعارض الانضمام الى معاهدة " اوتاوا" لحظر الالغام المضادة للأفراد، خصوصاً أنه يطبق كافة بنودها ويعمل جاهداً على تنظيف اراضيه المزروعة بهذه الالغام وهو بحاجة لكثير من المساعدة في هذا المجال"، مشيراً الى أن هذا الموضوع يحتاج الى درس في مجلس الوزراء.

ورحب عون بالوفد، شاكراً من جهة أخرى، دعم بلادها لمشروع إنشاء "أكاديمية الانسان والحوار " في لبنان، مثنيا على "العمل الذي تقوم به في مجال نزع الالغام"، لافتاً الى أن "لبنان لم ينضم حتى الآن الى هذه المعاهدة، على الرغم من حاجته لذلك لاسيما بعد حرب تموز 2006، وما خلفته من مئات الملايين من الالغام والقنابل العنقودية التي زرعتها اسرائيل في اراضيه، والتي لم يتمكن حتى الآن من نزعها والتخلص من معاناتها".

تشكل القنابل العنقودية والالغام التي زرعتها قوات الاحتلال الاسرائيلية في جنوب لبنان هاجسا مريرا للمواطنين الذين يقتلون او يصابون باعاقات جسدية دون اي ذنب. وقال تقرير صادر عن المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالالغام ان 44 مواطنا وجنديا لبنانيا قتلوا واصيب اكثر من 300 آخرين بسبب القنابل العنقودية التي القاها الجيش الاحتلال الاسرائيلي خلال حرب تموز التي شنها على لبنان في صيف عام 2006 .

واشار التقرير الى ان ابرز التحديات التي تقف عائقا امام عملية نزع الالغام هي عدم توفر خرائط حقول الالغام التي زرعتها القوات الاسرائيلية. ولفت الى ان اسرائيل سلمت بعض الخرائط التي حوت معلومات مغلوطة بالاضافة الى عدم توافر احداثيات البقع التي قصفت بالقنابل العنقودية ابان العدوان الاسرائيلي عام 2006 مشيرا الى عدم توفر الدعم المالي اللازم ان لناحية عمليات النزع او مساعدة الضحايا او الاستمرار بأعمال التوعية لتخفيف الاصابات .

وتمكن مركز نزع الالغام والقنابل العنقودية الذي يشرف عليه الجيش اللبناني من ازالة ما يقارب ال15 الف قنبلة عنقودية وحوالي ستة الاف لغم مضاد للافراد والآليات.

يذكر ان عدد ضحايا الالغام والقنابل العنقودية من اللبنانيين منذ عام 1975 حتى الان بلغ 1993 قتيلا وحوالي ثلاثة الاف جريح مع الاشارة الى ان مشكلة الالغام في لبنان تعود الى سنوات قديمة اذ اظهر المسح الوطني لمصابي الالغام والقنابل العنقودية انه يوجد في لبنان اصابات من جراء الالغام المزروعة منذ عام 1948. وبعد هول الكارثة التي خلفتها القنابل العنقودية في الجنوب بعد عدوان 2006 تحرك المجتمع الدولي لمواجهة مشكلة الالغام العنقودية في العالم حيث تبنت 107 دول معاهدة تحظر الذخائر العنقودية الى الأبد وذلك في مؤتمر عقد في مدينة دبلن العام الماضي.

وتشير الدراسات الى انه لغاية العام 2006 كان يوجد في لبنان اكثر من 550 الف لغما تم تنظيف ما يقارب 120 الفا منها ولا يزال هناك اكثر من 430 الف لغما.

العالم_لبنان

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية