اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

اتفاق صهيوني-بعض عربي لبحث توقيع معاهدة عدم قتال

العالم

اتفقت حكومة الاحتلال الاسرائيلي مع بعض الدول العربية في الخليج الفارسي على تشكيل لجان مشتركة لبحث خطة اسرائيلية لتوقيع معاهدة عدم القتال.

وقال الإعلام العبري إن وزير الخارجية "يسرائيل كاتس" عرض الخطة على نظرائه في هذه الدول في نيويورك مؤخرا، مشيرا أنها تعتمد على التحالف المشترك ضد ايران.

خبر ليس بالمفاجئ ، ما نقلته القناة لثانية الاسرائيلية، عن اتفاق حكومة الاحتلال الصهيوني مع دول عربية في الخليج الفارسي، على تشكيل لجان مشتركة للبحث في مبادرة إسرائيلية لتوقيع معاهدة عدم القتال بين الطرفين.

وكشف القناة أن وزير الخارجية الاسرائيلي "يسرائيل كاتس"، عقد مؤخرا اجتماعات في نيويورك مع وزراء الخارجية العرب ، وقدم مبادرة وصفتها بالتاريخية، تهدف لإنهاء الصراع ووقف حالة العداء بالاعتماد على التحالف المشترك ضد ايران" بحسب تعبير القناة.

مبادرة كاتس جاءت بدعم من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتهاوي بسبب الفشل في تشكيل حكومة جديدة والملاحق قضائيا بقضايا فساد وخيانة الامانة.

وعرض كاتس المبادرة خلال اجتماعات مع بعض نظرائه العرب على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك، وقالت القناة الاسرائيلية إن دولا في الخليج الفارسي شكلت طواقم مشتركة مع الحكومة الاسرائيلية، لبحث تطبيع العلاقات، إثر تلك المبادرة.

وابرز بنود المبادرة المعاهدة على التالي:

- تنمية الصداقات والتعاون بين "اسرائيل" ودول الخليج الفارسي وفقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.

- اتخاذ خطوات "ضرورية وفعالة لضمان عدم انطلاق أو تخطيط أو تمويل عمليات قتالية أو عدائية أو تخريبية أو عنيفة أو تحريضية" بين الطرفين.

- الامتناع عن الانضمام أو الدفع أو مساعدة أي تحالف أو منظمة ذوي خلفيات عسكرية أو أمنية، مع طرف آخر غير موقع على الاتفاق".

ولم تأت المبادرة في هذا البند على مصير التحالفات القائمة مع مجلس التعاون وجامعة الدول العربية.

- يتم حل أي خلافات ناشئة عن هذه الاتفاقية عن طريق المشاورات.

صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية نقلت عن المتحدث باسم كاتس ان تقرير القناة الثانية الاسرائيلية دقيق، دون مزيد من التفاصيل.

بدوره نقل موقع روترنت العبري ايضا ان بعض الدول التي عرضت عليها المبادرة، وافقت على تشكيل طواقم مشتركة بهذا الخصوص.

وكان كاتس اشار امام الجمعية العامة للأمم المتحدة ان لدى كيانه سياسة واضحة لتعزيز العلاقات والتطبيع مع دول عربية في الخليج الفارسي وان لديه مصالح أمنية مشتركة في مواجهة التهديد الإيراني، وكذلك تعزيز العديد من المبادرات المدنية " بحسب تعبيره.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية