اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

‘مواجهة ايران’ محور الحديث في الكابنيت الاسرائيلي

‘مواجهة ايران’ محور الحديث في الكابنيت الاسرائيلي
العالم

من المتوقع أن يلتئم مجلس وزراء الكيان الإسرائيلي المصغّر (الكبنيت) ظهر اليوم الأحد، للمرة الأولى منذ الانتخابات التي جرت الشهر الماضي، حيث أن الاجتماع الأخير لـ "الكبنيت" عُقدت قبل أكثر من شهرين.

وسيُقام الاجتماع على خلفية التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بشأن التوتر الأمني مع إيران.

وفي خطابه الذي ألقاه الخميس، بعد أداء القسم لأعضاء الكنيست، تطرق نتنياهو للحديث عن ايران قائلاً "إننا نواجه تحديا أمنيا ضخما ويكبر، خاصة في الأسابيع الأخيرة. ما أقوله ليس محاولة مني لصرف الأنظار عن شيء. إيران تتسلح وتشن هجمات في كل مكان. إنهم يؤمنون بأن "إسرائيل" ستزول، ويعملون لذلك، وعلينا أن نأخذهم على محمل الجد، سيتعين علينا اتخاذ قرارات لم نحتاج إليها منذ عقود، تتعلق بالميزانية" حسب تعبيره.

وربطت تحليلات إسرائيليّة بين "التهديد الأمني" الذي أشار إليه نتنياهو، وبين تطورات عسكريّة إيرانيّة في أكثر من جبهة.

ورغم أن نتنياهو حوّل "التهديد الإيراني إلى رافعة سياسيّة منذ أكثر من عقد" بحسب كسبيت، الذي أضاف "إلا أن هناك احتمالا أن تكون التهديدات هذه المرّة حقيقيّة. على ما يبدو".

كما تخشى الأجهزة الأمنية الإسرائيليّة، بحسب كسبيت، من انهيار الإستراتيجيّة الأميركيّة تجاه إيران "أو بكلمات أخرى، تراجع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن كل ما يتعلّق بممارسة الضغط على إيران"، ودلّل كسبيت على ذلك بجملة من التغييرات في نهج ترامب، بدءًا من إقالة مستشاره السابق للأمن القومي، جون بولتون، و"دونيّته" في السعي لإجراء لقاء أو اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، واستقالة المسؤولة عن العقوبات ضد إيران في وزارة المالية الأميركية.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية