اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

'قسد' أمام حرب الأمر الواقع في الشمال السوري

العالم

العالم - سوريا

حرب الامر الواقع ستخوضها المليشيات الكردية في الشمال السوري، بعد نية القيام بتوغل عسكري وشيك، قد يتم في اي لحظة، من شأنه إعادة خريطة التوازنات في الشمالى السوري.

القوات الكردية وعلى راسها قوات سورية الديمقراطية والتي تعرف اصطلاحا باسم قسد تسيطر على المناطق ذات اللون الاصفر، اما القوات التركية وحلفائها يسيطرون على المناطق الخضراء، وبالتالي هذه العملية ستعزز التواجد التركي امام النفوذ الكردي في الشمال والشمال الشرقي، الذين يسيطرون على مسافة اربعمائة وثمانين كيلومترا من نهر الفرات في الغرب إلى حدود العراق في الشرق.

لتركيا هدفان رئيسيان في شمال شرق سوريا، اولها إبعاد المليشيات الكردية عن حدودها إذ تعتبرها خطرا أمنيا. وثانيا إنشاء منطقة داخل سورية يمكن فيها توطين مليوني لاجئ سوري.

وبحسب المعلن فان المنطقة هذه التي تسميها انقرة بالامنة، تمتد على اثنين وثلاثين كيلومترا في الأراضي السورية، لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحدث في الآونة الأخيرة عن توغل أعمق في سوريا يصل الى مدينتي الرقة ودير الزور، أي جميع المناطق التي يسيطر عليها الكرد.

العملية التركية لها تأثير مباشر على قسد ومن معها من جماعات كردية، لانها ستؤدي بدون ادنى شك الى انهيار كيان الحكم الذاتي الذي تم انشائه في المناطق الشرقية من جانب واحد، مع احتمالات حصول موجة نزوح كبيرة للكرد من سكان الشرق السوري في حال نفذت تركيا تهديداتها.

قسد لديها عدة اوراق تستطيع المناورة بها على راسها الالاف السجناء من جماعة داعش الارهابية وعوائلهم، اذ اعلن قياديو قسد انهم سوف لن يتمكنوا من حماية السجون التي يوجد بها الارهابيون.

اما الورقة الثانية هي التحالف مع دمشق، بهدف التصدي للتوغل التركي، الا ان الدولة السورية تريد تحولا ملموسا في الموقف الكردي خصوصا في قضية الحكم الذاتي، وتكسب دمشق ورقة اضافية تعزز من رغبتها في التصدي والمواجهة الشاملة مع تركيا. فيما تدفع ايران وروسيا للتوسط لمنع وقوع اشتباك تركي سوري والعودة لاتفاق اضنة.

اما الجانب الاميركي فان دوافعه واهدافه من اعلان الانسحاب او إعادة انتشار القوات هو لادراكه بان واشنطن دخلت متأخر على خط الازمة السورية وهي الخاسر الاكبر. كما يطمح الرئيس ترامب الى تحويل قراراه الى اعلان انتصار على داعش ويوظفه في حملته الانتخابية.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية