اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

رفض دولي لهجوم تركي علي الشمال السوري

العالم

العالم - سوريا

تبدو تركيا مصممة على عملية عسكرية في الشمال السوري بزعم تطهير شرق الفرات من الإرهابيين الأكراد حسبما تقول؛ وإنشاء المنطقة الآمنة. لكن ردود الفعل حول العملية جاءت سلبية في الغالب.

وفي أول موقف رسمي سوري تجاه نية تركيا تنفيذ عملية عسكرية؛ أكدت دمشق على لسان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، أنها ستدافع عن كل الأراضي السورية، ولن تقبل بأي احتلال لأي أرض أو ذرة تراب سورية.

وألمح المقداد في إشارة إلى السوريين الأكراد؛ قائلا ان على الآخرين ألا يلقوا بأنفسهم إلى التهلكة، لكن الوطن في النهاية يرحب بكل أبنائه؛ وشدد المقداد على ان سوريا تحل مشاكلها بطريقة إيجابية بعيدة عن العنف وتحافظ في الوقت ذاته على جغرافيتها.

من جانبها أبلغت طهران أنقرة بمعارضتها للتحرك العسكري التركي؛ وشدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي مولود تشاوش؛ على احترام وحدة أراضي سوريا وسيادتها الوطنية؛ وضرورة مكافحة الإرهاب وإحلال الاستقرار والأمن. واعتبر ظريف اتفاق اضنة بين دمشق وأنقرة السبيل الأفضل لتبديد القلقِ التركي في سوريا.

بدوره الحليف الروسي دعا جميع القوات العسكرية الأجنبية التي لها وجود غير مشروع؛ للرحيل عن الأراضي السورية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف:"نقول أولا وقبل كل شيء من الضروري الالتزام بوحدة سوريا الترابية والسياسية؛ لأنها نقطة الانطلاق في إطار الجهود المبذولة لإيجاد تسوية سورية؛ نأمل أن يتمسك زملاؤنا الأتراك بهذه المسائل".

الاتحاد الأوروبي بدوره حذر من أي عملية تركية

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، مايا كوسيانيتش:"أي استئناف للمعارك سيزيد من معاناة الشعب السوري ويسبب نزوحاً للسكان ويقوض الجهود السياسية لحل هذا النزاع".

وأبدت المعارضة التركية موقفا معارضا لما تنوي تركيا القيام به؛ معتبرة أن السلام مع دمشق، السبيل الأفضل لتأمين تركيا من التهديد الإرهابية ورأت ان اردوغان يقود تركيا الى مستنقع الشرق الاوسط.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية