اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

ايران: "الضغوط القصوى" فشلت وأبوابنا مشرعة لحوار الجيران

العالم

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني فشل استراتيجية الضغوط القصوى ضد ايران، ودعا الاعداء الى التخلي عن هذه السياسة. فيما اكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف استعداد طهران للحوار مع جيرانها لضمان امن المنطقة.

محاولات التركيع وسياسة الضغوط القصوى فاشلة ولن تجدي نفعا مع الشعب الايراني. معلومة اكدها ويؤكدها المسؤولون الايرانيون في كل مناسبة.

الرئيس حسن روحاني وفي آخر تصريح له دعا الاعداء للتخلي عن استراتيجية الضغوط القصوى وقال ان الاعداء سلموا بفشل استراتيجيتهم حتى إن لم يعترفوا بالامر بشكل علني وشدد على ضرورة مواصلة نهج الصمود حتى يصل الاعداء الى مرحلة الياس ويوقفوا نهجهم واشار الى ان اجراءات الحظر غير المسبوقة على ابناء شعبه فشلت في اعاقة حركة عجلة التقدم والتطور داخل البلاد.

اما الحوار مع دول الجوار فابوابه مشرعة دائما بشرطها وشروطها، فوزير الخارجية محمد جواد ظريف أكد ردا على دعوة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان العراق وباكستان للتوسط مع طهران ان وزارته مستعدة دوما للتعاون مع جيرانها لضمان امن المنطقة وقال انه في ظل الظروف الراهنة والتي بات فيها السعوديون يتطلعون للحوار مع طهران، فان كانت قضايا المنطقة ستبحث على طاولة المفاوضات لا اراقة دماء الناس فانها ستجد حتما الجمهورية الاسلامية الايراني الى جانبها.

وتاتي تصريحات ظريف تجديدا وتذكيرا بمبادرة الرئيس حسن روحاني التي اطلقها امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك تحت عنوان "تحالف الامل" و "السلام في هرمز" وهي مبادرة قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي ان طهران ستعرض قريبا مقترحا مكتوبا بها وتقدمه للدول المعنية، واضاف ان الخطة ستحمل جوانب متنوعة ومفصلة من حيث الاهداف والاستراتيجيات.

وبالتوازي مع الحراك الدبلوماسي فان طهران تواصل العمل على تطوير برنامجها النووي حيث اعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية علي اكبر صالحي تدشينَ المرحلةِ الثانية من مفاعلِ اراك للماءِ الثقيل (في المحافظةِ المركزيةِ وسَطَ البلاد) في غضونِ ثلاثة اسابيع.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية