اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

عن ماذا يبحث أردوغان في شمال سوريا؟

عن ماذا يبحث أردوغان في شمال سوريا؟
العالم

يري المراقبون ان اردوغان يبحث عن انجاز خارجي لتحسين صورته في الداخل من خلال اجتياح الشمال السوري.

ويعتقد محللون سياسيون ان اردوغان يعاني من اختلاف وتشتت داخل حزبه العدالة والتنمية ويعاني من هبوط سعر الليرة التركية ويعاني من تدني شعبيته وهو مقبل علي انتخابات ولهذا يحاول أن يحقق انجازاً خارج حدود بلاده لترميم ما فقده في الداخل.

ويؤكد متابعون للشأن التركي ان اردوغان يبحث عن ضرب المسلحين الأكراد في سوريا ومنعهم من تشكيل أي حكم ذاتي لتضمين أصوات الجهات التركية التي تدعم هذا التوجه.

ويؤكد محللون سياسيون ان الجيش التركي ينتظر شن هجوم علي الشمال السوري منذ عام كامل وهذا ما أنهك الجيش التركي ولهذا فان الاجتياح التركي للشمال السوري أصبح قطعياً وليس محتملاً، خاصة بعد تصويت البرلمان التركي علي جواز هذا الاجتياح.

ويحذر مسؤولون كُرد في سوريا من مغبة اجتياح الشمال السوري معتبرين ان هذا الامر يهدد السيطرة علي 12 ألف سجين داعشي و70 ألف شخص من عائلاتهم، بحيث ان فرار هؤلاء او محاولة تدويرهم من قبل تركيا، سوف يشكل خطراً للمنطقة برمتها ويعود بالاوضاع الي المربع الاول.

ويشدد مراقبون سياسيون ان الحل الأمثل لهذه الأزمة يتمثل في التعامل مع الدولة السورية، فإذا تعامل الاكراد مع الدولة السورية ستتعامل دولة سوريا مع الشمال السوري كجزء من الوطن وتقف أمام أي اجتياح له. من جهة اخري اذا تفاوضت تركيا مع الدولة السورية فستضمن سوريا تأمين الحدود السورية – التركية وستستغني أنقرة من تولي ايجاد منطقة آمنة هناك.

ويؤكد متابعون ان اعتماد المسلحون الاكراد علي الاميركان هو ما سبب هذه الازمة، لأن ترامب مزاجي الهوي ويركض وراء من يؤمّن له امكانية نجاح عاجلة في الانتخابات و هو في غنيً عن جهات كردية لاتنفعه وتحمّل عليه تكاليف مالية.

فما رأيكم:

هل سيفيق الأكراد من حلم الاتكاء علي الولايات المتحدة؟

وهل ستحقق تركيا مكاسبها من اجتياح الشمال السوري دون مواجهات دامية؟

وهل سيحرك خطر هروب الدواعش، المجتمع الدولي لردع تركيا من اجتياح شمال سوريا؟

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية