اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

البيت الأبيض من الدفاع إلى المواجهة بملف فضائح ترامب + فيديو

العالم

واشنطن (العالم) 2019.10.09 - أبلغ البيت الأبيض الكونغرس رفضه التعاون مع التحقيق الجاري بشأن احتمال إطلاق إجراءات لعزل الرئيس دونالد ترامب، واصفاً التحقيق بانه فاقد للشرعية الدستورية.. واعتبرت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي رفض البيت البيض التعاون محاولة لإخفاء وقائع على نحو غير قانوني .

من حالة الدفاع إلى المواجهة.. هكذا اختار البيت الأبيض إدارة ملف التحقيق الجاري في مجلس النواب والذي يرمي إلى عزل الرئيس دونالد ترامب.

وأبلغ محامي البيت الأبيض بات سيبولوني الكونغرس رفض إدارة ترامب التعاون مع التحقيق الجاري حول طلب ترامب من كييف فتح تحقيق بالفساد يطال المرشح الديموقراطي المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة جو بايدن، واعتبره يفتقد إلى الشرعية الدستورية.

وقال سيبولوني في رسالة بعثها إلى رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، إن الرئيس لن يسمح لإدارته بالمشاركة في التحقيق، واتهم الديموقراطيين بمحاولة عزل ترامب.

واحتج البيت الأبيض خصوصاً على عدم إجراء مجلس النواب تصويتاً رسمياً لإطلاق التحقيق.

واعتبرت بيلوسي رفض البيت الأبيض التعاون محاولة لإخفاء وقائع على نحو غير قانوني حول ما وصفتها جهودا مشينة لإدارة ترامب للضغط على قوى أجنبية من أجل التدخل في الانتخابات المقبلة، واكدت إن الرئيس ليس فوق القانون .

واحتدمت المواجهة بين ترامب والديموقراطيين في الكونغرس، بعد أن منعت الخارجية الأميركية السفير الأميركي لدى الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند من الإدلاء بشهادته أمام اللجان النيابية المكلفة بالتحقيق .

وبهذا الشأن صرح رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدام شيف: "نعلم أن لدى السفير سوندلاند رسائل نصية أو إلكترونية قدمت لوزارة الخارجية وطالبناه بتقديمها لكن وزارة الخارجية حجبتها.. هذه الرسائل لها صلة وثيقة بهذا التحقيق وبقضية العزل ."

واعتبر الرؤساء الديموقراطيون للجان أن البيت الأبيض بمنعه لاعباً أساسياً في المسألة الأوكرانية من الإدلاء بشهادته، يحاول مرة أخرى عرقلة العدالة، وتوعدوا بإجبار سوندلاند على الإدلاء بشهادته وتسليم الوثائق .

وأعلن بعدها السناتور الجمهوري في مجلس الشيوخ ليندسي غراهام أنه ينوي دعوة محامي ترامب رودي جولياني للمثول أمام مجلس الشيوخ وتقديم شهادته بشأن مسائل فساد في أوكرانيا.

وقال غراهام: "يجب على الناس قراءة رسالة سيبولوني بأنفسهم، إنه خطاب قانوني مكتوب جيداً وليست دعاية سياسية ويتعدى كفاءتهم لأنهم مفتونون بمتابعة ترامب، وأنا أريد أن أدلي بشهادتي حول جريمة بايدن على مدى أربعة عقود."

ويحظى التحقيق مع ترامب بدعم كبير من الديمقراطيين في مجلس النواب، لكن من غير المرجح أن يتم تمريره في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

المزيد إليكم الفيديو المرفق...

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية