اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

مقترح القاهرة المنقوص حول مشروع سد النهضة والسخط الإثيوبي+فيديو

العالم

واشنطن (العالم) 2019.10.09 - اتهمت إثيوبيا مصر بمحاولة الحفاظ على سيطرتها على مياه نهر النيل من خلال اقتراح قدمته القاهرة حول استخدام مياه النهر، وتقول إثيوبيا بحسب وثيقة مسربة عن وزارة خارجيتها إن اقتراح مصر متحيز وبه عيوب ويعرقل التنمية الاقتصادية للبلاد.

بات سد النهضة الإثيوبي من جديد مثار جدل بين القاهرة وأديس أبابا.. فمصر الساعية للمحافظة على مواردها المائية قدمت خطة لتنظيم استخدام مياه نهر النيل الذي يؤمن حاليا تسعين بالمئة من مياهها العذبة.

وتنص الخطة المصرية على إقناع إثيوبيا بربط مستويات المياه في سد النهضة بمثيلتها في السد العالي الخاص بمصر وتأمين تدفق ما لا يقل عن 40 مليار متر مكعب من الماء سنويا عبر سد النهضة.

إلا أن الخطة المصرية لم تلق استحسان السلطات الإثيوبية، حيث وصفتها بحسب وثائق مسربة من وزارة الخارجية الإثيوبية بأنها منحازة وتضم العديد من الإشكالات، وأن الاقتراح المصري هو محاولة للحفاظ على نظام أعلنته بشكل ذاتي يرجع للحقبة الاستعمارية، كما تعتبر أديس أبابا كمية المياه التي تطالب بها القاهرة غير واقعية وتهدف إلى إلقاء عبء مواجهة سنوات الجفاف الشديد بالكامل على إثيوبيا.

يذكر أن إثيوبيا الرافضة للمقترحات المصرية تسعى عبر مشروعها الذي تبلغ كلفته نحو 4 مليارات دولار إلى أن تصبح أكبر مصدر للكهرباء في إفريقيا عبر توليد أكثر من 6000 ميغاواط، ويفترض أن يتم تشغيل السد بشكل كامل عام 2022.

المزيد إليكم الفيديو المرفق...

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية