اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الخطة الحكومية لاستقبال الزائرين بمناسبة أربعينية الامام الحسين (ع)

مجلس الوزراء

بمناسبة زيارة اربعينية الامام الحسين (ع) ولضمان انسيابية سير الزائرين الى مدينة كربلاء المقدسة، عملت الجهات المعنية بتوفير المتطلبات اللازمة المتضمنة حماية الزوار وتنظيم عملية وصلوهم وتوفير وسائل النقل فضلاً عن تقديم أفضل الخدمات الوقائية والطبية والعلاجية للزائرين.

وزارة الدفاع:

تضمنت خطة وزارة الدفاع مجموعة مهام منها حماية الطرق الرئيسية والفرعية لحركة الزائرين وتأمينها، وتوزيع بطاقات الوعي الأمني والتي تتضمن الوصايا الأمنية والتوجيهات المطلوب إتباعها من قبل المواطنين وأصحاب المواكب الحسينية ومجالس العزاء.

وتوجيه دعوة لوسائل الإعلام لمرافقة الجيش في قواطع المسؤولية لغرض تغطية عمل السيطرات ونقاط التفتيش وحماية المواكب ونقاط الإركاب، فضلاً عن تغطية إعلامية للوحدات العسكرية اثناء انتشارها لتأمين المناطق والطرق المؤدية الى مدن كربلاء والكاظمية والنجف وسامراء، والخطوات والمقامات المنتشرة في عموم المحافظات ومجالس العزاء والمواكب.

ورصد ومتابعة وتفنيد الشائعات المغرضة من قبل ضباط الإعلام. والعمل على التنسيق مع كافة الجهات الأمنية الأخرى، والتنسيق مع القوة الجوية لتأمين الاسناد والاستطلاع التصويري ضمن قواطع المسؤولية المختلفة لتأمين الحماية الجوية لطرق تنقل الزوار. كما شملت عمليات التنسيق الدوائر المدنية الساندة (الصحة – النقل – والدوائر الخدمية الاخرى) لغرض تقديم الخدمات للزائرين، منها تهيئة باصات من موارد الوزارة لنقل الزوار وفتح مراكز طبية ثابت ومتنقل لغرض الاسعاف على الطريق. واجراء حملات توعية للمواطنين (الزائرين) بكافة وسائل الاعلام المتيسرة لغرض تجنب الاجسام الغريبة والاشاعات التي تربك الزائرين وتؤدي الى الفوضى.

كما بينت الوزارة انها ستعمل على ازالة العوائق التي تعرقل حركة الزائرين منعا لوقوع حوادث مؤسفة نتيجة التدافع او التزاحم عن طريق المبادرة بوضع علامات الدلالة على الطرق ألتي تسلك من قبل الزائرين.

وزارة الصحة والبيئة:

اكدت وزارة الصحة على تنفيذها الخطة الطبية للزيارة الاربعينية بمتابعة مركز العمليات وطب الطوارئ في الوزارة.

واوضح مدير مركز العمليات وطب الطوارئ الدكتور عدنان محمد علي ان الوزارة تنفذ خطة طبية خاصة تقدم خلالها افضل الخدمات الوقائية والطبية والعلاجية وان الخطة تنفذ بالتنسيق المشترك بين وزارة الصحة و وزارتي الدفاع والداخلية بعد تشكيل غرفة عمليات لتبادل المعلومات وتسهيل مهمة الفرق الطبية والصحية وتسهيل حركة سير مركبات الاسعاف لنقل الحالات الطارئة اثناء فترة الزيارة.

واشار الى ان الخطة تضمنت نشر مركبات إسعاف داخل الطوق الأمني لمدينة كربلاء المقدسة وخارج الطوق الأمني للمدينة على طريق الزائرين، وتهيئة وفتح مفارز طبية ثابتة ومتحركة على طول طريق الزائرين القادمين من بغداد والمحافظات صوب مرقد الأمام الحسين (ع)، فضلا عن تنظيم مصرف الدم الوطني حملة للتبرع بالدم لجمع كمية من قناني الدم، كما تم توفير كافة الأدوية المنقذة للحياة وتجهيز المؤسسات الصحية بها وتوفير المستلزمات الضرورية كـ(قناني الاوكسجين، قناني الدم، الغذاء، والوقود وغيرها) وهيأت ردهات الطوارئ في المستشفيات وزادت من السعة السريرية لهذه الردهات ووفرت ملاك صحي وطبي مختص لاستقبال الحالات الطارئة مع فرق للأشراف على الخدمات المقدمة للزائرين. كما عمل مصرف الدم الوطني بتأمين رصيد كافي من هذه المادة الضرورية ومن مختلف الفئات وخاصة الزمر النادرة من الدم وضرورة اتباع اجراءات وقائية من قبل دائرة الصحة العامة في مركز الوزارة ونشر الرسائل والارشادات الصحية والاطلاع على الاغذية والمشروبات المقدمة للزائرين وصلاحيتها للاستهلاك البشري.

وزارة التجارة:

تضمنت خطة وزارة التجارة بمناسبة الزيارة الاربعينية تشكيل لجنة للإشراف والمتابعة على مركبات الوزارة الإنتاجية، شملت الشاحنات الإنتاجية من حمولة (12 / 16) طن وبما لا يزيد عن (75) شاحنة من اسطول شاحنات الوزارة ويكون الانطلاق ابتداءً من يوم 9/ 9/ 2019 في فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب/ سايلو كربلاء المقدسة.

تزويد جميع الشاحنات بلافتات تشير الى مشاركة الوزارة المجانية في نقل الزائرين، فضلاً عن تزويد الوفد الإعلامي في الوزارة لتغطية الزيارة الاربعينية فضلاً عن التنسيق مع القنوات الفضائية.

وزارة النقل:

اكدت وزارة النقل مشاركة (7) تشكيلات تابعة لها في توفير وسائل النقل لزائرين أربعينية الامام الحسين (ع)، اذ ساهمت الشركة العامة للموانئ العراقية عن طريق توفير مركبات نقل (باصات) من الرحبة وباصات تؤجر لنقل الزوار من منفذ الشلامجة الحدودي لنقل الزوار الى ساحة سعد ذلك للاكتظاظ الذي يحصل في المنفذ، فضلاً عن تناكر ماء عذب للمواكب على طول الطريق من ساحة سعد إلى الكرمة. والمساهمة في نقل بعض اثاث المواكب الحسينية إلى كربلاء المقدسة والنجف الاشرف. ونصب سردق (موكب) الشركة العامة لموانئ العراق في محافظة كربلاء المقدسة لتقديم الخدمات من طعام ومبيت لزوار الحسين عليه السلام لمدة 12 يوم في الزيارة الأربعينية.

في حين ستقوم الشركة العامة للنقل البري بتهيئة (350) شاحنة كمرحلة اولى من مراحل التجهيز والاستعداد لهذا الحدث التاريخي المهم بالنسبة للمسلمين عامة وللمؤمنين خاصة هذا فيما يخص العمل على محور كربلاء المقدسة، فضلا عن تهيئة (50) شاحنة للعمل على محور سامراء.

كما عملت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية على مضاعفة وتيرة العمل واستنفار جميع ملاكات الناقل الوطني وتهيئة اسطول طائراتها فضلاً عن الاهتمام بشكل اوسع بتموين الطائرات كما شملتا الخطة شملت ايضاً تهيئة كافة جداول الرحلات واضافة رحلات اضافية لنقل الزائرين من عدة قطاعات اقليمية ودولية الى محطتي مطار بغداد الدولي ومطار النجف الاشرف الدولي.

في حين قامت الشركة العامة للسكك الحديد العراقية بحملة اعمار وتأهيل عربات الزائرين لتهيئة اكبر عدد من العربات لزجها في الخدمة ليبلغ عدد قطارات الزيارة بالوقت الحاضر (22) قطار لنقل الزائرين ايام الزيارة من محاور بغداد والمناطق الجنوبية صوب كربلاء المقدسة.

اما الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود بتهيئة عدد من الحافلات والعجلات للزيارة الاربعينية هذا العام تصل الى اكثر من (800) حافلة وعجلة كبيرة ومتوسطة والية لنقل الزائرين والوافدين والمغادرين على محور بغداد – كربلاء المقدسة ذهاباً واياباً من الباصات ذات الطابقين والطابق الواحد والاليات الساندة وان عدد الحافلات قابل للزيادة عند تولد الحاجة لها.

تقوم الشركة العامة لا دارة النقل الخاص بتوفير المركبات العاملة وحسب القطوعات التالية، القطوعات الخارجية، محور الوند باتجاه بغداد (15000) مركبة متنوعة، محور الحيدرية باتجاه النجف والمحافظات الجنوبية (10000) مركبة متنوعة. النقل داخل مدينة كربلاء المقدسة (3000) مركبة متنوعة وتكون على المحاور التالية، محور الحسينية باتجاه بغداد، محور ساحة الملحق باتجاه المحافظات الجنوبية، فضلاً عن توفير المركبات الاحتياط (20000) مركبة متنوعة.

كما شكلت الشركة العامة للنقل البحري لجنة متخصصة للأشراف على نقل الزوار الكرام حيث يتم توفير (40) مركبة متعددة الحمولات (باص صغير – كوستر - حمل 1 طن). و(3) زوارق كبيرة متخصصة لنقل الركاب على ضفتي دجلة محافظة الكوت (النعمانية ) بأشراف طواقم متخصصة بسلامة الزائرين.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية