اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

المؤتمر القومي العربي يدعو لوقفة عربية وإسلامية ودولية ضد العدوان التركي

المؤتمر القومي العربي يدعو لوقفة عربية وإسلامية ودولية ضد العدوان التركي
العالم

نددت الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بالهجوم العسكري التركي على شمال سوريا ودعت إلى وقفة عربية وإسلامية ودولية شاملة ضد هذا الهجوم الذي يشكّل حلقة جديدة في مشروع استباحة أمّتنا وتقسيم أقطارها وخدمة المشاريع التي تستهدف استقلالها وحريتها ووحدة أراضيها.

وفي بيان اصدره اليوم الخميس رحب المؤتمر القومي العربي بكل المواقف المنددة بهذا العدوان، فإنه يدعو إلى ترجمة هذه المواقف عبر قرارات وسياسات عدّة:

أول القرارات هو إلغاء كل قرارات الاستبعاد والحصار التي تم اتخاذها في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي ضد سورية في سنوات الحرب عليها، والتي يأتي العدوان التركي الأخير تتويجاً لها.

فهل يجوز أن تعقد جامعة الدول العربية اجتماعاً للتنديد بالعدوان على سورية فيما المقعد السوري في الجامعة ما زال خالياً؟.

ثاني القرارات هو الانخراط الجاد في دعم الدولة السورية للخروج من حال الحرب المفروضة عليها منذ 8 سنوات ونيّف، والقيام بكل ما يعزز الحوار السوري – السوري، بما يحقق السلام والاستقرار في القطر العربي العزيز على كل عربي، وبما يصون وحدة سورية واستقلالها وعروبتها وموقعها وموقفها في الصراع مع العدو الصهيوني وداعميه.

ثالث القرارات أن تجبر الحكومة التركية على وقف عدوانها المنافي لأبسط المواثيق والقوانين والأعراف الدولية والمناقض لروح الروابط والمصالح المشتركة بين سورية وتركيا عبر إحياء اتفاق "أضنة" الضامن الوحيد للأمن القومي التركي ولاحترام سيادة البلدين وحدودهما.

رابع القرارات دعوة القيمين على الأوضاع في شرق الفرات أن يقلعوا عن كل أفكار ومشاريع تؤدي لتقسيم سورية، بل أن يدرك الأخوة الكرد أن الضامن الحقيقي لحقوقهم الثقافية والاجتماعية يبقى في عودة الدولة السورية إلى كل شبر من أراضيها.

وخامس القرارات أن تقوم الدول الإقليمية والكبرى المعنية بملف الأزمة السورية بإنهاء حصارها المتعدد الأوجه على سورية وممارسة كافة الضغوط اللازمة على حكومة تركيا للتراجع عن عدوانها، كما الضغط على قوى الأمر الواقع بالإقلاع عن كل مشروع يؤدي إلى تقسيم سورية كمدخل لتقسيم المنطقة بأسرها.

العالم_لبنان

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية