اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بالفيديو..من هم الفائزين بجائزة نوبل للآداب ؟

العالم

أعلنت الأكاديمية السويدية، أسماء الفائزين بجائزة نوبل للآداب لعامي 2018 و2019. وكان الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الآداب للعام الماضي قد تأجل بعد فضيحة سوء سلوك أخلاقي أحدثت ارتباكا في أروقة الأكاديمية السويدية وأدت لاستقالة عدد من أعضاء مجلس الأكاديمية.

جائزة نوبل للآداب، من بين 194 مرشحا لجائزة 2018 منحت الأكاديمية السويدية الجائزة إلى الكاتبة البولندية أولغا توكارتشوك، بينما تلقت الأكاديمية 189 مقترحا لعام 2019 ونال النمساوي بيتر هاندكه مكافاة العام الجاري.

وقال الأمين العام الدائم للأكاديمية السويدية، ماتس مالم: "إن أولغا توكارتشوك كوفئت على خيالها السردي الذي يرمز من خلال شغف موسوعي إلى تجاوز الحدود كشكل من أشكال الحياة".

ألفت أولغا توكارتشوك البالغة (57 عاما) حوالى 12 عملا وتعتبر ألمع روائيي جيلها في بولندا. وتراوح أعمالها المتنوعة جدا بين القصة الخيالية الفلسفية (الأطفال الخضر 2016) والرواية البوليسية البيئية الملتزمة والميتافيزيقية (على عظام الموتى 2010) وصولا إلى الرواية التاريخية الواقعة في 900 صفحة (كتب يعقوب 2014). وقد ترجمت أعمالها إلى أكثر من 5 و10 لغة.

أما بيتر هاندكه و(عمره 76 عاما) الذي اصدر أكثر من 80 عملا فهو أحد الكتاب باللغة الألمانية الذين يتمتعون بأكبر نسبة قراءة. وحولت الكثير من أعماله إلى مسرحيات.

وأضاف مالم: "بيتر هاندكه كوفئ على أعماله التي غاصت في فرادة التجربة البشرية، مدعومة ببراعة لغوية".

بيتر هاندكه أصدر أول عمل له بعنوان "الزنابير" العام 1966 قبل أن يشتهر مع "توتر حارس المرمى خلال ركلة الجزاء" في العام 1970 ومن ثم "المصيبة اللامبالية" (1972) الذي يرثي فيه والدته بشكل مؤثر.

هاندكه كان قد دعا إلى أنه ينبغي إلغاء جائزة نوبل الآداب باعتبارها شكل من أشكال التقديس الزائف الذي لا يفيد القارئ بشيء. الأكاديمية لا تنشر قائمة المرشحين، كما تجعل المداولات سرية وذلك منذ 50 عاما. وتبلغ قيمة كل جائزة من جوائز هذا العام 908 آلاف دولار.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية