اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

من الضالع بالهجوم على ناقلة النفط الايرانية؟

من الضالع بالهجوم على ناقلة النفط الايرانية؟
العالم

العالم - الخبر واعرابه

الخبر:

استهداف ناقلة النفط الايرانية بصاروخين صبيحة الجمعة دفع بهذا الهجوم الى واجهة الاخبار العالمية علاوة على تاثيره في اسواق النفط العالمية.

التحليل:

الخصائص الجغرافية للهجوم اليوم ووقوع الحادثة في البحر الاحمر ومبعدة 60 ميل عن جدة يدفع الى تخمين اولي بان تكون السعودية هي الضالعة بهذا الهجوم ؛ مع ان المسؤولين في هذا البلد وكذا وسائل اعلامهم رجحوا الصمت بشأن هذا الموضوع.

فإذا اثبتت التحقيقات حول مركز انطلاق الصواريخ اليوم على الناقلة الايرانية انها انطلقت من السعودية ، عندها سيتضح ان هذه الدولة هي المسؤولة عن جميع حالات عدم الاستقرار في المنطقة بما في ذلك الهجمات البحرية الاخيرة، وهو الامر الذي سعت السلطات السعودية وبشكل ملتو الى إلصاقه بالجمهورية الاسلامية.

يقال ان رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" سيأتي يوم غد الى ايران حاملا معه رسالة من جانب السعوديين وذلك بهدف ازاحة الضباب عن العلاقة فيما بينهما، وفي مثل هذه الاوضاع فإن الهجوم على الناقلة الايرانية بالقرب من جدة يتعارض تماما مع هذا الهدف، وانه ينطوي على التلاعب بالراي العام العالمي.

واذا كانت السعودية هي المنطلق لتلك الهجمات فيمكن اعتبار هذه الهجمات بأنها نوع من الانتقام للخسائر والفضائح التي تكبدها محمد بن سلمان في قضية الهجوم على ارامكو وكذلك عمليات "نصر من الله"، فالهزائم والخسائر الثقيلة التي تكبدتها السعودية من قبل انصار الله هي مذلة.

افتعال الازمات وعدم الاستقرار الامني في الخليج الفارسي والبحر الاحمر وباب المندب سيجلب الضرر للسعوديين وحلفائها في المنطقة قبل اي احد آخر ذلك ان هذه البلدان تصدر ملايين البراميل من النفط عبر الممرات البحرية المذكورة.

ويبدو ان واشنطن وفي ظل الظروف الجديدة يجب ان تعيد النظر في السيناريو الاميركي المعروف بتشكيل تحالف لأمن البحار والملاحة وفي هذا السبيل يتعين عليها اما ان تغير اسم الائتلاف الى "افتعال الازمات الدولية في البحار" او انها وفي خطوة اولية تقوم بطرد المؤيدين للتحالف، بالطبع اذا لم تكن هي متورطة في هجوم هذا اليوم في البحر الاحمر.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية