اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

شاهد... جدل جديد في قضية التحقيق بعزل ترامب

العالم

أبلغت السفيرة الأميركية السابقة في أوكرانيا ماري يوفانوفيتش المحققين في قضية عزل الرئيس الاميركي دونالد ترامب أن ترامب سعى لأشهر إلى إزاحتها من منصبها، مؤكدة أن إقالتها تمت في نهاية المطاف بناء على مزاعم كاذبة، وجاءت شهادة يوفانوفيتش في الوقت الذي كشف فيه سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي جوردون سوندلاند أنه هو أيضا سوف يدلي بشهادته أمام الكونغرس، متحديا أوامر الادارة الأميركية بعدم القيام بذلك.

جدل جديد تثيره قضية التحقيق في عزل الرئيس الاميركي دونالد ترامب بشأن ضغوط قد يكون مارسها الرئيس على اوكرانيا لاجراء تحقيق يتعلق بمنافسه الديموقراطي جو بايدن.

السفيرة الأميركية السابقة في أوكرانيا ماري يوفانوفيتش أبلغت المحققين أن الرئيس ترامب سعى لأشهر إلى إزاحتها من منصبها، مؤكدة أن إقالتها تمت في نهاية المطاف بناء على "مزاعم كاذبة" أطلقها أشخاص مشكوك بدوافعهم.

وفي أول ظهور لمسؤول سابق من إدارة ترامب أمام الكونغرس منذ إعلان هذه الادارة الحرب على لجنة التحقيق البرلمانية، وجّهت يوفانوفيتش انتقادات قاسية لسلوك إدارة ترامب في مجال السياسة الخارجية.

مثول يوفانوفيتش التي لا تزال موظفة في الحكومة الفدرالية، أمام مجلس النواب يعتبر انتصارا للديموقراطيين نظرا لموقف البيت الأبيض من التعاون مع التحقيق، وتحدي من السفيرة السابقة لإدارة ترامب

رئيس لجنة التحقيق آدم شيف ورئيسان آخران للجنتين اكدوا إن "أي جهود يبذلها مسؤولو إدارة ترامب لمنع تعاون الشهود مع اللجان سيعتبر عرقلة للتحقيق".

شهادة يوفانوفيتش جاءت في الوقت الذي كشف فيه سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي جوردون سوندلاند أنه هو أيضا سوف يلتزم بمذكرة استدعاء من مجلس النواب ويدلي بشهادته أمام الكونغرس المقبل، متحديا أوامر الادارة الأميركية بعدم القيام بذلك.

وسوندلاند أحد المتبرعين الأثرياء لحملة ترامب الرئاسية لعام الفين وستة عشر وكان أحد المشاركين في مجموعة الرسائل النصية التي تناقش جهود الرئيس للضغط على أوكرانيا للتحقيق مع ابن المرشح الرئاسي جو بايدن.

ويؤكد ترامب وجمهوريون آخرون باستمرار وبدون تقديم دليل، أن بايدن سعى إلى أقالة المدعي العام في أوكرانيا لحماية ابنه هانتر الذي كان يعمل لدى شركة أوكرانية للطاقة.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية