اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

لحظة بلحظة.. تطورات الاعتداء التركي على الاراضي السورية

لحظة بلحظة.. تطورات الاعتداء التركي على الاراضي السورية
العالم

تواصل تركيا لليوم الخامس على التوالي اعتداءها على الأراضي السورية، بذريعة القضاء على المسلحين الأكراد الذين تتهمهم بمحاولة إنشاء "ممر إرهابي"، على حدودها الجنوبية.

وأفاد مراسل سانا بأن قوات العداون التركي احتلت بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي الشرقي وقرى الدويرة وحروبي ورجعان ومحطة مبروكة للكهرباء بريف رأس العين شمال الحسكة بينما تسللت مجموعات من قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها إلى الطريق الدولي تل تمر-عين عيسى.

وقال المراسل إن ميليشيا قسد أخلت مخيم عين عيسى بريف الرقة الشمالي الذي يضم 10000 مهجر بعد استهداف طيران النظام التركي محيط المخيم.

وأشار المراسل إلى أن “قسد” أطلقت سراح النسوة من تنظيم “داعش” التكفيري القاطنات في المخيم.

ولفت المراسل إلى وجود معلومات عن انشقاق 280 عنصرا من ميليشيا قسد مما يسمى (فوج تل براك) بريف الحسكة الشمالي.

إلى ذلك اعترضت ميليشيا قسد طريق الأهالي المتظاهرين ضد العدوان التركي في شارع الوحدة بالقامشلي.

من جهة أخرى نقلت قوات الاحتلال الأمريكي عدداً من الضباط والآليات على متن طائرة شحن من مطار رحيبة (روباريا) غير الشرعي بريف المالكية إلى العراق وبتغطية من الطيران الحربي للتحالف اللاشرعي.

وأعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" "قسد" اليوم الأحد، عن قتلها لـ 75 جندي تركي وتدمير 7 دبابات في رأس العين، وفقا لوكالة الفرات التابعة لها.

وبحسب الوكالة جرح أيضا 19 جنديا تركيا خلال الهجمات.

هذا وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع التركية عن سيطرتها الكاملة على مدينة رأس العين في ريف الحسكة الشمالي حيث نفت مصادر كردية مزاعم الأتراك حول السيطرة على المدينة.

وفي سياق متصل تمكنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة امريكيا، من استعادة السيطرة على منطقة الصناعة في مدينة رأس العين بعد اشتباكات عنيفة مع المجموعات المسلحة الموالية للجيش التركي أسفرت عن مقتل عشرات المسلحين "التركمان" ضمن ما يسمى بـ"ألوية السلاطين"

ونقل مراسل "سبوتنيك" في المنطقة الشرقية عن مصدر في "قسد" تأكيده أنهم تمكنوا من استعادة منطقة الصناعة في مدينة رأس العين بعد اشتباكات عنيفة مع المليشيات الموالية لتركيا.

ووفق المصدر: "تمكنا من قتل ٥٤ مسلحا من عناصر مما يسمى "لواء السلطان مراد" و"لواء السلطان محمد الفاتح" المنضويين فيما يسمى "الجيش الوطني"، كما تمكنا من تدمير ٣ آليات واغتنام اثنتين، وحاليا يتم التعامل مع الميليشات المواليا للجيش التركي في الحي الغربي من مدينة رأس العين.

وأكد المصدر أن ٨٠٪ من مدينة رأس العين لا تزال تحت سيطرة قوات "قسد" وأن تعزيزات عسكرية كبيرة وصلت من عدة مناطق في شرق الفرات بينها المئات من مقاتلي العشائر الذين وصلوا اليوم من ريف دير الزور وباقي المناطق لمؤازرة قوات قسد.

ويعد "لواء السلطان مراد" من أبرز الجماعات التركمانية الموالية لتركيا ويتكون من مجموعة فصائل شكلها الجيش التركي وقدم لها الدعم المالي والتمويل العسكري واللوجستي إضافة إلى التدريب والتسليح، ويضم هذا الفصيل غالبية الجماعات التركمانية المسلحة الموالية للقومية العثمانية في ريف حلب الشمالي.

أما لواء السلطان محمد الفاتح فقد تأسس عام 2013 في القُرى التركمانية بريفي حلب الشمالي والشرقي، وخاصة في قرية الغندورة، وشارك في عدد كبير من المعارك والعمليات العسكرية في حلب وريفها، كمعركة مشفى الكندي ومعركة مدرسة المُشاة، وتمكن من استقطاب عدد كبير من المقاتلين التركمان والعرب نتيجة كمية ونوع السلاح والذخيرة التي كانت لديه، وتلقى مقاتلوه رواتب شهرية ثابتة وحصص شهرية من المعونات الغذائية من تركيا.

هذا وخلافا لما يجري في أقصى الحدود الشمالية الشرقية، يسود هدوء حذر محيط مدينة تل رفعت، التي يسيطر عليها الجيش السوري، وكذلك محيط منبج القريبة التي تهيمن عليها "قوات سوريا الديمقراطية".

ويرى خبراء عسكريون أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد حيد في الوقت الراهن على الأقل، منطقتي منبج وتل رفعت عن توغل قواته في شمال سوريا على الرغم من المناوشات التي تجري في محيط هاتين المدينتين، وذلك كي يتسنى له التفرغ لغزو مناطق الشريط الحدودي شرقي الفرات لفرض منطقته "الآمنة".

وأوضح خبراء عسكريون لـ"الوطن" السورية، أن مجريات التوغل التركي داخل الأراضي السورية في قسمها الشمالي الشرقي، تشير إلى أن الجيش التركي وحلفاءه يتجنبون الاصطدام المباشر مع الجيش السوري، ويؤثرون عدم الاحتكاك بوحداته هناك.

وشدد الخبراء على أن الجيش السوري يضع منطقتي تل رفعت ومنبج، الواقعتين على خطوط تماس المناطق التي يحتلها الجيش التركي بمؤازرة مسلحي ما يسمى "الجيش الوطني" الممولة من أنقرة، في مقدمة أولوياته التي لا يحيد عنها، وبالتالي يظل الاحتفاظ بالأولى واستعادة الثانية إلى حضن الدولة السورية هاجسا دائما يمليه واجبه الوطني والحق المقدس باسترجاع كل شبر من الأراضي السورية.

وعلى الأرض، قالت مصادر أهلية في منبج إن الجيش السوري استقدم تعزيزات عسكرية إضافية إلى بلدة العريمة وإلى خط الحدود الفاصل بين منبج ومدينة الباب شمال غرب الأولى حيث يتمركز الجيش التركي، بالتوازي مع تسيير الشرطة العسكرية الروسية دوريات على الحدود التي تفصل منبج عن مناطق سيطرة الجيش التركي ومليشياته من الجهة الجنوبية الغربية للمدينة من طرف العريمة.

وتشن تركيا عدواناً على الأراضي السورية بريفي الحسكة والرقة بقصف جوى ومدفعي استهدف العديد من القرى والبلدات فيهما مركزاً على البنى التحتية والمرافق الحيوية كمحطات المياه والكهرباء والسدود والمنشآت النفطية والأحياء السكنية ما تسبب باستشهاد عدد من المدنيين ووقوع أضرار ودمار كبير في البنى التحتية.

هذا واعلن الجيش التركي أنه فرض سيطرته الكاملة على مدينة راس العين وثماني عشرة قرية في محيطِها، فضلا عن مواقع وتحصينات للوحدات الكردية. اِلا أن قسد نفت هذا الخبر وقالت إن الجيش التركي والجماعاتِ المسلحة معه لم يدخلوا الا للحي الصناعي في اطراف المدينة.

وكان للمرصد السوري المعارض روايته ايضا في هذا الامر، وقال إن القوات التركية دخلت المدينة فعلا لكنها لم تسيطر عليها، وإن المعارك داخلها لاتزال مستمرة.

اما على محور ريف الرقة الشمالي وتحديدا مدينة تل ابيض، فقال الجيش التركي إنه بات قريبا منها بعدما تقدم وسيطر على ثلاث عشرة قرية وعدة معسكرات ومواقع مهمة لقسد.

وبحسب مصادر محلية فإن الجيش التركي توغل بعمق يقرب من اثني عشر كيلومترا بريفِ الرقة الشمالي، فيما تحاول قسد تجميع عناصرها لتشكيل خط دفاع خلفي داخل مدينة تل أبيض وبعض القرى جنوبي المدينة. وبذلك يكون قد قطع الجيش التركي الطريق الدولي بين حلب والحسكة.

وتؤكد الأمم المتحدة نزوح مئة ألف مدني من مناطق حدودية منذ بدء الاعتداء التركي.

وقالت منظمة الأغذية العالمية السبت إن المزيد من الأشخاص يغادرون مناطقهم بشكل يومي، والأعداد في ازدياد.

أما الاطباء في مناطق شمال سورية وجهوا نداءات استغاثة للمنظمات الطبية لارسال مساعدات عاجلة بسبب النقص الحاد الذي يعانون منه.

هذا وافادت وكالة سانا السورية "ان القوات التركية احتلت بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي الشرقي".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية