اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

ما هو سر زيارة عمران خان الى ايران؟

ما هو سر زيارة عمران خان الى ايران؟
العالم

الخبر واعرابه - العالم:

الخبر :

التقى رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان اليوم الاحد بكبار المسؤولين الايرانيين خلال زيارته الى طهران بينما كانت غالبية وسائل الإعلام العالمية قد ذكرت ان هذه الزيارة تهدف الى تلطيف العلاقات بين ايران والسعودية.

التحليل:

هذا التكهن من قبل وسائل الاعلام العالمية يعود قبل كل شيء الى تصريحات عمران خان التي كان قد أكد عليها قائلا إن الرئيس الامريكي دونالد ترامب والمسؤولين السعوديين قد طلبوا منه بأن يضطلع بدور وساطة بين ايران وبين امريكا والسعودية. ان هذا الطلب يعبر اكثر من اي شيء عن دعوة ترامب القديمة لإجراء مفاوضات مع ايران، وكذلك عن رغبة السعودية في تلطيف اجواء العلاقات مع ايران، ما يؤشر على أن الاوضاع لا تزال تصب في مصلحة ايران على الساحتين الاقليمية والدولية.

لدى استقباله عمران خان اليوم اكد قائد الثورة الاسلامية ان الدور المدمر لبعض دول المنطقة في دعم الجماعات الإرهابية في العراق وسوريا، وإراقة الدماء في اليمن يبعث على الاسف. هذه التصريحات تعني أن الجمهورية الإسلامية لم تنس جرائم بعض الحلفاء الإقليميين لأمريكا في سوريا والعراق فحسب بل انها لا تغض الطرف ايضا عن جرائم هذه الدول في اليمن.

وتظهر هذه التصريحات من جهة ان إيران لا تعير اهمية لارسال رسائل من جانبالدول المعنية ومن ناحية أخرى ان حل العداء بين إيران والولايات المتحدة يتطلب تهيئة ظروف لا يمكن لمثل هذه الوساطات تحقيقها بسهولة. فان ما تطلبه إيران من الولايات المتحدة واضح وتم الإعلان عنه رسميا عدة مرات.

رغم ان ايران خرجت مرفوعة الراس من معركتها ضد الجماعات الإرهابية وداعش إلى جانب سوريا والعراق شعبا وحكومة لكن لديها خطة شاملة للتهدئة والسلام في اليمن. ومن الواضح أن رفض السعودية والامارات قبول الحل السلمي للحرب يجلب لهما الفشل والإخفاقات المتكررة.

إن زيارة عمران خان إلى طهران لن تؤتي ثمارا اذا اصرت الولايات المتحدة على وجهات نظرها السابقة، واصرت السعودية والإمارات على مواقفهما القديمة. هذا بينما الوقت اصبح ضيقا للغاية امام أمريكا والسعودية فلم يبق لترامب الكثير من الوقت حتى الانتخابات واصبح تنفيذ المرحلة الرابعة من تخفيض التزامات إيران النووية قريب جداً وفي نفس الوقت تجد السعودية نفسها قريبة جدًا من تكرار هجمات مثل أرامكو وغيرها.

خلاصة القول ان الجمهورية الإسلامية تعتبر عداء السعودية لها "استمرارا للعداء الأمريكي ضد إيران" في المنطقة، والانتباه الى هذه النقطة يمكن ان يردع الساسة السعوديون من السير في طريق الرضوخ للسلطة الأميركية وسياسات ترامب.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية