اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

اتفاق بين سلطنة عمان ودمشق لاستعارة آثار سورية

اتفاق بين سلطنة عمان ودمشق لاستعارة آثار سورية
العالم

وقعت سلطنة عمان وسوريا الأحد مذكرة تفاهم بين المتحف الوطني العماني والمديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا، تقضي بإعارة مؤقتة لمقتنيات من المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية إلى المتحف العماني.

ونقل بيان صادر عن وزارة التراث والثقافة العمانية أنه تم توقيع المذكرة خلال زيارة يقوم بها وزير الثقافة السوري محمد منير الأحمد للسلطنة على رأس وفد ثقافي.

وأكد البيان أن الإعارة تأتي "بغرض الحفظ والصون، وإقامة معرض موقت بالمتحف الوطني" في السلطنة.

ونقل البيان عن مدير عام المتحف الوطني العماني جمال بن حسن الموسوي تأكيده أن "التوقيع على اتفاقية حفظ وصون اللقى السورية المتضررة خلال سنوات الأزمة، بما فيها عدد من القطع ذات المدلول والبعد التاريخي والجمالي الخاص من مدينة تدمر الأثرية، يجسد إيماننا الراسخ بأن هذه الشواهد الأثرية تجسد التاريخ الإنساني والإرث الحضاري ليس لسوريا فحسب، وإنما للإنسانية جمعاء".

وتضم سوريا كنوزا تعود الى حقبات الرومان والمماليك والبيزنطيين، مع مساجد وكنائس وقلاع صليبية. وقد شكل القطاع السياحي في العام 2010 ثاني أهم مصدر للعملة الأجنبية بعد قطاع النفط، إذ بلغت عائداته أربعة مليارات دولار قبل أن "تجف تماماً" مع بدء الحرب على سوريا، وفق صندوق النقد الدولي.

وتضررت مئات المواقع الأثرية في سوريا خلال السنوات الماضية نتيجة المعارك والقصف فضلاً عن أعمال السرقة والنهب والتخريب الذي شهدته على يد عناصر جماعة داعش.

وأدرجت اليونسكو ستة مواقع أثرية سورية على قائمتها للتراث الانساني المهدد بالخطر، أبرزها مدينة حلب القديمة التي دمرت بشكل كبير، ومدينة دمشق القديمة التي نجت من الحرب، وبصرى الشام، ومدينة تدمر التاريخية (وسط) التي تعرضت لأضرار كبيرة، وخصوصا نتيجة ممارسات جماعة داعش الارهابية.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية