اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

طرح 'أرامكو' للاكتتاب يختبر ثقة السعوديين بإبن سلمان

طرح 'أرامكو' للاكتتاب يختبر ثقة السعوديين بإبن سلمان
العالم

قال تقرير لوكالة بلومبيرغ إن طرح جزء من أسهم أرامكو "عملاق النفط السعودي" سيشكل اختبارا لثقة السعوديين في ولي العهد محمد بن سلمان.

وأفاد التقرير بأن السعوديين منقسمون بشأن عملية بيع أسهم أرامكو؛ بين من يرى فيها ولاء للحاكم و"مسؤولية وطنية"، ومن اعتبر أنها لن تكون جذابة للمستثمرين المحليين.

ومن المتوقع أن يبدأ الطرح العام الأولي لأرامكو في الأيام المقبلة، ويأتي بعد أسابيع من استهدف الطيران اليمني المسير منشآت نفطية تابعة للشركة.

ونقل تقرير عن رجل أعمال سعودي أنه لا يزال هناك نوع من عدم اليقين بشأن الجاذبية المالية للمستثمرين المحليين، حتى بعد إعلان أرامكو عزمها على دفع 75 مليار دولار من أرباح الأسهم العام المقبل.

كما نقل عن مستشار استثمار في السعودية قوله إن التقييم "العملاق" لشركة أرامكو في ظل انخفاض أسعار النفط يجعل العرض غير جذاب.

وأوضح التقرير أن أرامكو تمثل دعما لخطة ولي العهد السعودي للإصلاح الاقتصادي التي دخلت عامها الرابع.

في المقابل، رصد التقرير آراء عدد من السعوديين الذين قالوا إنهم ينتظرون الحصول على حصة في شركة أرامكو، معتبرين أن الاستثمار في هذه الشركة "غير عشوائي" بالنظر إلى تاريخها.

التقرير أشار أيضا إلى أن عددا من السعوديين يرى أن الاكتتاب العام الأولي في أرامكو تعبير عن الولاء للقيادة، ولحظة تاريخية لامتلاك أسهم في مؤسسة عالمية.

منتقدون بالسجن

وأشار التقرير الذي اوردته قناة الجزيرة إلى أن بعض منتقدي عملية بيع أسهم أرامكو انتهى بهم الأمر في السجن، دون الكشف عن التهم الموجهة إليهم، في وقت تعتبر الاقتراحات التي تقول إن تقييم الشركة لن يصل إلى تريليوني دولار بمثابة معارضة لولي العهد محمد بن سلمان، الذي تحدث عن هذا الأمر في مقابلات عديدة.

وذكّر التقرير بسجن رجل الأعمال السعودي عصام الزامل في سبتمبر/ أيلول 2017 بعد أشهر من نشره تحليلات نقدية لسياسات الحكومة الاقتصادية على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك العرض العام الأولي لشركة أرامكو.

ونشر الزامل سلسلة من التغريدات التي تم حذفها لاحقًا، قال فيها إن من المستحيل وصول تقييم أرامكو لنحو اثنين أو ثلاثة تريليونات دولار دون تضمين "حتى حقوق النفط تحت الأرض"، كما عارض الزامل هذه الفكرة قائلا إن النفط كان "ملكًا للشعب".

وأضاف التقرير أن رجل أعمال سعوديا آخر، اسمه جميل فارسي، اعتُقل أيضًا عام 2017 بعد عدة أشهر من توجيهه نداء علنيا بعدم بيع أرامكو خلال الاكتتاب العام في اجتماع الغرفة التجارية بجدة. ولم يتم الكشف علنا عن التهم الموجهة إلى كل من الزامل وفارسي، لذلك ليس من الواضح إذا كانت الاعتقالات مرتبطة بموقفهما من الاكتتاب العام.

عقبات

وفي الحقيقة، كما يقول التقرير، ستظل خطة الاكتتاب العام تواجه عقبات كبيرة، بما في ذلك قدرة المملكة على تحقيق التقييم البالغ تريليوني دولار للشركة.

ومن المحتمل، حسب التقرير، أن يتأثر الطلب على الأسهم بانخفاض أسعار النفط، بالإضافة إلى المخاوف المتزايدة بين المستثمرين من المؤسسات الكبيرة حول صرف الأموال على شركات الوقود الأحفوري التي تسهم في تغير المناخ.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية