اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

كمالوندي : التعاون لتطوير مفاعل "خنداب" يحمل رسالة ايجابية للعالم

كمالوندي : التعاون لتطوير مفاعل خنداب يحمل رسالة ايجابية للعالم
العالم

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الايرانية "بهروز كمالوندي" : ان التعاون بهدف تطوير مفاعل خنداب (اراك) للماء الثقيل بوصقه احد بنود الاتفاق النووي، يحمل رسالة ايجابية الى المجتمع الدولي.

جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي بين ايران ورؤساء فريق العمل المعني بتطوير مفاعل خنداب (في المحافظة المركزية – وسط)، عقد صباح اليوم الاثنين بمقر منظمة الطاقة النووية الايرانية، وبمشاركة وفدين من الصين وبريطانيا.

واضاف كمالوندي : لقد جمعنا الافاق النووي من جديد كي نجلس الى طاولة واحدة؛ واصفا ظروف الاتفاق النووي بانها ليست مناسبة حاليا؛ ورغم التزام ايران بكافة تعهداتها، لكنها قرّرت اللجوء الى خطوات خفض تعهداتها وذلك نظرا الى عدم تحقيق مصالح الجمهورية الاسلامية المنصوص عليها في اطار الاتفاق، وبما يسهم في اعادة التوازن بين التعهدات والحقوق المتعلقة بها.

وشدد المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الايرانية، على ان النشاطات ذات الصلة بهذا المشروع سلمية مائة بالمائة، وتحظى بدعم الاتفاق النووي والقرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي، كما انه استثني من اي حظر محتمل.

واضاف : ان سياسة الضغوط القصوى الامريكية ضد ايران لن تجدي نفعا ونحن واثقون مائة بالمائة ان ايران تستطيع اجتياز هذه الظروف العسيرة بسلام؛ والبوادر الاقتصادية الراهنة تشير الى هذه الحقيقة ايضا.

من جانبه قال سفير بريطانيا لدى ايران "راب ماك" الذي رافق وفد بلاده في اجتماع اليوم : ان عقد هكذا اجتماعات يدل على حصول تقدم في مجال المباحات؛ وفي الوقت الحاضر ليست الدول المتبقية في الاتفاق النووي فحسب وانما اكثر دول العالم تطالب بالحفاظ على هذا الاتفاق.

وتابع ماك : ان انسحاب امريكا من الاتفاق النووي لم يكن اجراء بناء، لكن الاوروبيين يواصلون جهودهم بهدف الحفاظ عليه.

وفي معرض تعليقه على الخطوات الايرانية لتقليص التعهدات النووية، قال السفير البريطاني : ينبغي علينا جميعا العمل على بقاء الاتفاق النووي، وانطلاقا من ذلك فقد بعثت بريطانيا فريقا فنيا متمرسا الى ايران للمشاركة في هذه المباحثات، على امل ان يخرج الاجتماع (اليوم) بنتائج مثمرة.

بدوره، قال ممثل دائرة نزع السلاح بوزارة الخارجية الصينية "ليو جاكينغ" : ان بكين التزمت بكامل وعودها في اطار الاتفاق النووي وتؤيد ان هذا الاتفاق لا يمر بظروف جيدة حاليا.

واكد المسؤول الصيني، ان انسحاب امريكا من الاتفاق النووي كان السبب الرئيس في هذه المشاكل؛ مضيفا ان الصين اكدت على الدوام ضرورة بذل الجهود من قبل كافة الاطراف للحفاظ على هذا الاتفاق.

وقال جاكينغ : نحن نتفهم توقعات ايران بشن ضرورة التعجيل في الاجراءات ذات الصلة بهذا المشروع، لكن الضغوط الخارجية لم تؤد الى حرفنا عن التعهدات، ونامل الى جانب بريطانيا مواصلة تعاوننا الايجابي في هذا الخصوص.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية