اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

رئيس مجلس الشورى: الهجوم العسكري على سوريا غير عقلاني

رئيس مجلس الشورى: الهجوم العسكري على سوريا غير عقلاني
العالم

وصف رئيس مجلس الشورى الاسلامي الهجوم العسكري على سوريا بانه غير عقلاني.

وخلال لقائه رئيس البرلمان التشيكي رادك وند راتشك الاثنين على هامش الاجتماع لـ 141 لاتحاد البرلمانات الدولي في بلغراد، اشار لاريجاني الى عدم وصول الاتفاق النووي الى النتيجة اللازمة ودور ترامب في هذا الامر وقال، ان ترامب قد اثار التخبط في المنطقة ورغم المحادثات التي اجريت بين ايران الاتحاد الاوروبي (لتفعيل بنود الاتفاق النووي) الا انه لم يتم انجاز عمل مهم في هذا الصدد.

واضاف، اننا وفيما يتعلق بسوريا نؤمن بالمفاوضات السياسية المباشرة الا ان بعض الدول تفضل طريق الحل العسكري وهو امر غير عقلاني ومن شانه الحاق اضرار كبيرة.

وقال لاريجاني، ان التوجهات العسكرية تؤدي الى تصعيد الارهاب والمثال على ذلك في افغانستان والعراق وسوريا ونحن بطبيعة الحال ساعدنا العراق وسوريا تلبية لطلب منهما في دحر داعش.

من جانبه اكد رئيس البرلمان التشيكي بان العسكرتارية لن تفلح لذا يتوجب العمل دوما لانتهاج طريق الحل السياسي والحوار وقال، للاسف ان هنالك معاناة للمدنيين في سوريا واليمن.

لاريجاني يرحب بتشكيل لجنة الصداقة البرلمانية الايرانية المكسيكية

من جهة اخرى رحب رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني بتشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية الايرانية المكسيكية.

وخلال لقائه رئيس البرلمان المكسيكي اشار لاريجاني الى اهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين ايران والمكسيك وقال، ان اميركا خلقت لنا مشاكل وللمكسيك ايضا بصورة اخرى ونحن بطبيعة الحال نثمن مواقف المكسيك تجاه ايران والمنطقة.

من جانبه اعلن رئيس البرلمان المكسيكي عن تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية المكسيكية الايرانية معربا عن رغبة بلاده بتطوير العلاقات الاقتصادية مع ايران.

وبشان القضايا الدولية اكد موقف بلاده الداعي لحل جميع النزاعات بصورة سلمية.

لاريجاني: لا ينبغي السماح لسلوكيات ترامب بان تؤثر على الصداقة بين الشعوب

هذا وخلال لقائه رئيسة البرلمان الجنوب افريقي بالكا امبتة اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي بانه لا ينبغي السماح لسلوكيات ترامب بان تؤثر على الصداقة بين الشعوب ، وبطبيعة الحال فان هذا الامر بحاجة الى ارادة سياسية.

واشار الى القضية الفلسطينية وقال، ان الكيان الصهيوني يعتزم تشتيت 450 قرية في فلسطين بالكامل وهو ما يعد جريمة كبرى كما يسعون (الصهاينة) لقضم المزيد من الاراضي الفلسطينية تحت عنوان "صفقة القرن".

من جانبها اكدت رئيس برلمان جنوب افريقيا خلال اللقاء موقف بلادها الراسخ تجاه القضية الفلسطينية ، داعية للمزيد من تطوير العلاقات بين بلادها وايران خاصة البرلمانية منها .

رئيس البرلمان الايراني: ليكن اتحاد البرلمانات الاسلامية صوت فلسطين الصادح

على الصعيد نفسه اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني اهمية القضية الفلسطينية، داعيا اتحاد برلمانات الدول الاسلامية ليكون الصوت الصادح لفلسطين وذلك خلال لقائه الامين العام لاتحاد برلمانات الدول الاسلامية .

وقال لاريجاني، انه على اتحاد برلمانات الدول الاسلامية ان يكون الصوت الصادح لفلسطين لان هنالك اهمالا للقضية الفلسطينية في ظل التوترات الجارية في العالم الاسلامي ويتوجب على هذا الاتحاد اتخاذ الموقف في هذا المجال.

واكد ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الاسلامية واضاف، انه في حال تعزيز الاواصر الاقتصادية بين الدول الاسلامية فان ذلك سيؤثر ايجابيا على التوترات السياسية ويؤدي للحد منها وسيتحول العداء والتنافس الى المشاركة والتعاون.

وقال لاريجاني، بطبيعة الحال فان بعض المشاكل في العالم الاسلامي لا تحل بسهولة ذلك لان بعض الجهلة لا يسمحون بذلك ولكن ينبغي المضي في طريق التعاطي والحوار.

من جانبه قدم الامين العام لاتحاد برلمانات الدول الاسلامية عرضا لاداء الاتحاد الذي يتخذ من طهران مقرا له وقال، اننا نسعى من اجل تفعيل لجان الاتحاد قبل انعقاد الجمعية العامة في العام القادم. ، معتبرا بطالة الشباب وحقوق الانسان والارهاب والتطرف من ضمن القضايا التي تتناولها لجان الاتحاد.

لاريجاني : يجب استثمار الطاقات بين ايران وباكستان

الى ذلك دعا رئيس مجلس الشورى الاسلامي للمزيد من استثمار الطاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وباكستان كبلدين جارين وعلى الصعيد الاقليمي.

وخلال لقائه رئيس البرلمان الباكستاني اسد قيصر قال لاريجاني، ان الرؤى في الجمهورية الاسلامية تجاه باكستان ايجابية معربا عن امله بحل المشاكل المتعلقة بمنطقة كشمير بين الهند وباكستان.

وقال، ان انشطة قليلة جارية بين ايران وباكستان في المجال الاقتصادي لذا يتوجب عليهما العمل للمزيد من الاستفادة من الطاقات المتوفرة لديهما.

من جانبه اشاد رئيس البرلمان الباكستاني بدعم ايران لقضية كشمير، مؤكدا على المزيد من تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

لاريجاني: ثقة حقيقية متبلورة بين ايران وروسيا

هذا و اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني بان ثمة ثقة حقيقية متبلورة الان بين طهران وموسكو وذلك خلال لقائه رئيسة مجلس الشيوخ الروسي فالنتينا ماتونيكو مضيفا ، ان المحادثات في مختلف المجالات بين ايران وروسيا حققت تقدما لافتا.

واشار الى ان ثقة حقيقية قد تبلورت بين البلدين وقادتهما واضاف، انه وفي ضوء سلوكيات ترامب غير السوية على الصعيد الدولي فانه على قادة دول العالم ارساء المزيد من الثقة بعضهم ببعض من اجل معالجة بعض التخريب الذي يسببه ترامب في الساحة الدولية.

من جانبها اكدت رئيسة مجلس الشيوخ الروسي خلال اللقاء مواقف بلادها الثابتة تجاه ايران واضافت، ان روسيا تعارض تقويض الاتفاق النووي لان هذا الامر من شانه الحاق الكثير من الاضرار.

واكدت اهمية الحوار واضافت، لقد اعلنا مواقف روسيا للولايات المتحدة بصورة شفافة وان الاجراء الذي اتخذه ترامب قد ادى الى تصعيد التورات بحيث بلغت مستوى التحذير.

واضافت، ان روسيا ادانت بحزم اجراءات الحظر الاحادية ضد ايران واعلنت بان اي تهديد لا يمكنه اعادة ايران الى طاولة المفاوضات.

لاريجاني يرحب باعادة فتح السفارة الايرلندية بطهران

كما رحب رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني باعادة فتح السفارة الايرلندية في طهران.

وخلال لقائه رئيس البرلمان الايرلندي شان اوفاريل الاثنين على هامش الاجتماع الـ 141 لاتحاد البرلمانات الدولي المنعقد في بلغراد قال لاريجاني، ان افتتاح السفارة من شانه تسهيل المشاورات الاقتصادية والتجارية فضلا عن تعزيز العلاقات السياسية.

ورحب رئيس مجلس الشورى الاسلامي بالتعاون البرلماني وتعزيز العلاقات بين مجموعات الصداقة البرلمانية واضاف، ان ايران ادت مسؤولياتها بصورة جيدة في مجال الاتفاق النووي وان الاميركيين هم الذين لم يلتزموا بتعهداتهم بحيث ان رؤساء المانيا وفرنسا وبريطانيا طلبوا من ايران ضبط النفس بعد خروج اميركا من الاتفاق ومن ثم تولدت الية "اينستكس" التي هي الية غير فاعلة ،لذا فان هذه القضايا تضر بالعلاقات بين ايران والاتحاد الاوروبي.

من جانبه اكد رئيس البرلمان الايرلندي على تعزيز التعاون الاقتصادي وايجاد قناة بنكية واعادة افتتاح السفارة الايرلندية في ايران.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية