اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الى اين فر مقاتلو داعش الأوروبيين بعد الاعتداء التركي؟

العالم

مع تزايدِ المخاوف من فِرار ارهابيي داعش المعتقلين لدى الاكراد شمالَ شرقي سوريا جراءَ الاعتداءِ التركي، كشفَ وزيرُ الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنّ الدولَ الأوروبية تعملُ جاهدةً لتفادي استقبالِ مواطنيها الذين قاتلوا في صفوفِ داعش في سوريا.

وأعلنَ وزيرُ الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان أنه سيتوجهُ الى العراق لبحثِ تشكيلِ اطارٍ قضائي لمحاكمةِ مسلحي داعش الأجانب، وعدمِ السماح لهم بالعودة الى بلدانِهم. يتزايد القلق اقليميا ودوليا بشان تداعيات فرار اراهبيي داعش المعتقلين في سجون تسيطر عليها القوات الكردية شمالي سوريا، بالتزامن مع تواصل العمليات التركية بتلك المناطق، مايثير مخاوف حقيقية حول امكانية إعادة تشكيل انفسهم او وجود نوايا لاعادة تشكيلهم لخلط الاوراق .

وتفيد المعطيات بان لدى "ق س د " حوالي عشرة الاف من ارهابيي داعش واثنى عشر ألفا من النساء والأطفال الأجانب وحوال ثلاثين ألفا من الأطفال والنساء العرب بينهم سوريون .​

وكانت حكومات غربية عبرت عن قلقها من أن تؤدي العملية التركية، إلى فرار معتقلي داعش من مراكز الاعتقال. وحذرت فرنسا منان تؤدي إجراءات تركيا والولايات المتحدة في سوريا إلى عودة ظهور داعش في سوريا والعراق..ودعت الى ايجاد الية لمحكامة عناصر داعش الاجانب المعتقلين في سورية وعدم السماح لهم بالعودة الى بلدانهم .

وصرح وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان: "ساتوجه إلى العراق قريبا لبحث سبل ايجاد الإطار القضائي الذي يتيح محاكمة المقاتليت المتشددين المحتجزين في سوريا ومن بينهم المقاتلون الفرنسيون, هناك تسع فرنسيات فررن من مخيم خاضع لسيطرة الأكراد بعد التوغل التركي شمالي سوريا.

وكشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الدول الأوروبية تحاول في الآونة الأخيرة وبمختلف الطرق الا تستقبل مواطنيها الذين قاتلوا في صفوف داعش في سوريا.وحمل الدول التي توفر ملاذا للمتشددين الذين يغادرون سوريا المسؤولية .

من جهته اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان عن مخاوفه بشأن سعي إرهابيين إلى الفرار والتسلل إلى دول مجاورة جراء العملية التركية .

فيما اتهمت انقرة القوات الكردية بتعمد إطلاق سراح معتقلي داعش من سجن في بلدة تل أبيض السورية الحدودية لخلق الفوضى في المنطقة .واتهمت الدول الغربية بدعم ما اسمته التنظيمات الارهابية .

وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان: "بعض الدول تلوح لنا بتهديد داعش وامكانية اعادة تشكله في وقت هي التي موّلت هذا التنظيم ولا سيما في منطقة الباب (بريف حلب الشمالي الشرقي)".

واشارت تقارير صحفية نقلت عن سجناء داعش داخل سجن الحسكة أن ما تبقى من جماعة داعش الوهابية حالياً يعملون كخلايا نائمة . وقدّرت عدد أفرادها في سوريا بالآلاف، وبالملايين حول العالم.وحذرت من أنه لو تم تحرير السجناء داعش الأوروبيين وعادوا لبلدانهم فان أوروبا ستدفع الثمن غالياً.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية