اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

اشتباكات جديدة بين المحتجين المؤيدين لاستقلال إقليم كاتالونيا والشرطة الإسبانية

العالم

في اسبانيا، اندلعتْ اشتباكات جديدة بين المحتجين المؤيدين لاستقلالِ إقليمِ كاتالونيا وشرطةِ مكافحةِ الشغب وسطَ مدينةِ برشلونة احتجاجاً على حكمِ المحكمة العليا القاضي بسجنِ تسعةٍ من قادةِ الانفصال بسببِ محاولةٍ للاستقلال عامَ الفين وسبعةَ عشَر.

في شوارع برشلونة الاسبانية تفجر الشارع احتجاجات ونيرانا في الشوارع واشتباكات عنيفة تنديدا بالحكم الذى أصدرته المحكمة العليا الأسبانية بحبس عدد من قادة انفصال كاتالونيا لمدة تتراوح بين تسع وثلاثة عشر عاما، فى خطوة اعتبرها النشطاء الكاتالونيين تصعيدا من قبل السلطات الأسبانية.

وتقول شابة اسبانية خرجت في التظاهرة: "لقد تم انتخاب حكومتنا في صناديق الاقتراع وكان لديهم برنامج يقول إنهم سيعملون على إجراء استفتاء.زعماء الانفصال فعلوا ما وعدوا به عكسكم ايها السياسيون. ولأنهم فعلوا ما وعدوا به فهم في السجن. وكشعب نشعر بسوء المعاملة والإهانة من قبل حكومة إسبانيا".

المحتجون اضرموا النار في حاويات للقمامة في افخم شوارع برشلونة وحاولوا اقتحام المكاتب الحكومية في المدينة. في المقابل واجهت الشرطة المحتجين بالهراوى في محاولة لتفريقهم حيث اعتقلت عددا منهم.

وتقول احدى المحتجات: "نحن هنا لنقول إن قادتنا السياسيين أبرياء، وهم أشخاص مسالمون استمعوا إلى الناس ونريدهم أن يكونوا أحرارًا في الشوارع مع أسرهم وأطفالهم".

الاشتباكات العنيفة بين الشرطة والمتظاهرين الذين احتشدوا فى ميادين المدينة تسببت بحالة من الشلل اذ تم الغاء مائة وثمانية رحلة جوية إثر أحداث العنف المتصاعدة، فى الوقت الذى قام فيه المتظاهرون بمسيرات أغلقت الشوارع والطرق المؤدية إلى محطات المترو.

وفيما تستمر الادانات وتشتد الاحتجاجات الشعبية, برر الادعاء الاسباني الحكم على قادة الانفصال,مؤكدا أن إعلان استقلال إقليم كاتالونيا من جانب واحد يمثل هجوما صريحا على الدولة الإسبانية معتبرا أن الزعماء الانفصاليين أساءوا استخدام الأموال العامة أثناء تنظيم استفتاء عام الفين وسبعة عشر مشيرا الى أن الزعماء نفذوا إستراتيجية مخططة، لخرق النظام الدستورى والحصول على استقلال كاتالونيا بطريقة غير قانونية.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية