اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

آخر تطورات الشمال السوري وموقف اردوغان من زيارة بنس

العالم

قال الرئيسُ التركي رجب طيب أردوغان إنّ الهجومَ التركي على شمالِ شرق سوريا سينتهي إذا ألقى المسلحونَ الأكراد أسلحتَهم وانسحبوا من المنطقةِ الآمنة المقرَّرِ إقامتُها. في هذه الاثناء يتوجهُ نائبُ الرئيس الأميركي مايك بنس إلى تركيا الليلة رغمَ تناقضِ الموقفِ التركي بشأنِ موافقةِ إردوغان على مقابلتِه.

لا يمر يوم إلا وتشهد الجغرافيا السورية مزيدا من تطورات متسارعة تصب في مصلحة الدولية السورية وجيشها الذي بدأ بالانتشار في الشمال السوري بعد الاتفاق مع قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد لصد الاعتداء التركي.

مناطق توسع الجيش السوري بعد منبج شملت انتشاره في مدينة الرقة ومطار الطبقة وبلدة عين عيسى إضافة إلى مناطق في شمال شرق سوريا في الحسكة وتل تمر وتل حميس والقامشلي واليعروبية.

وقال المرصد السوري المعارض إن قوات روسية عبرت نهر الفرات ووصلت إلى مشارف مدينة عين العرب، متجهة شرقا مع القوات الكردية. أما في المواقف والتصريحات السياسية، استبعد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اجراء أي محادثات مع القوات الكردية السورية داعيا إياها الى القاء السلاح والانسحاب من الحدود التركية لأن ذلك يشكل أسرع طريقة لحل المشكلة في سوريا حسبما يقول. لكنه في الوقت ذاته لم يمانع من انتشار الجيش السوري في الشمال، شرط خروج المقاتلين الأكراد.

و في خطابه أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان: "اقتراحنا هو أن يقوم كل الارهابين بالقاء سلاحهم ومعداتهم وينسحبوا من المنطقة الآمنة التي حددناها حينئذ تكون عمليتنا "نبع السلام" التي لا تستهدف سوى الإرهابيين، قد انتهت من تلقاء نفسها".

بدوره هون الرئيس الأميركي من شأن الأزمة التي أثارها التوغل التركي في سوريا، معتبرا ان الصراع يدور بين تركيا وسوريا وانه "لا بأس" إذا قدمت موسكو الدعم لدمشق. قال أيضاً: إن الأكراد الذين تشن تركيا هجوما ضدهم ليسوا ملائكة. وذلك ردا على الضغط الذي يتعرض له من الداخل ومن حلفائه الاجانب الذين يتهمونه بالتخلي عن الأكراد.

وتضغط واشنطن على أنقرة في الظاهر لوقف العملية العسكرية؛ وأرسلت نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو لإقناع القادة الأتراك بالتفاوض على وقف لإطلاق النار.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية