اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

السفير التركي ببغداد يكشف أهم الملفات التي سيناقشها أردوغان في زيارته إلى العراق

السفير التركي ببغداد يكشف أهم الملفات التي سيناقشها أردوغان في زيارته إلى العراق
بغداد اليوم

كشف السفير التركي فاتح يلدز، اليوم الخميس، عن اهم الملفات التي سيناقشها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال زيارته المرتقبة الى العراق.

وقال يلدز، خلال استضافته في برنامج (وجهة نظر)، الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم، على شاشة (دجلة الفضائية)، انه "لم يتم تحديد تاريخ لزيارة اردوغان الى بغداد ولقاءه المسؤولين العراقيين، لكننا نعمل على ان تتم قبل نهاية العام الحالي".

وأضاف ان "من اهم الملفات التي سيناقشها الرئيس التركي في العراق، هي ملفات الامن والطاقة والاستثمار"، حيث من الضروري ان نعمل سوية على انجاز ملفات تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي، وابرام اتفاقيات جديدة بخصوص إعادة اعمار العراق من خلال الاستثمار، كذلك من المهم ان يتم تسوية الأمور الأمنية مع العراق بخصوص الحدود وتحول المناطق الشمالية الى ممر للإرهابيين".

ولفت الى ان "تركيا اصبحت ضحية الصراع بين بغداد واربيل بخصوص الاتفاق النفطي بينهما".

وعن الدعوى التي رفعها العراق ضد انقرة بخصوص مساعدة الأخيرة بتهريب النفط من العراق، بين يلدز "ان الدعوى لازالت قائمة ضد تركيا وهناك موعد قادم سيتم البت في هذه الدعوى التي رفعها العراق بخصوص تعاون تركيا مع مهربي النفط من داخل الأراضي العراقية".

وكان مصدر مطلع، قد أفاد في الـ22 من أيلول الماضي، بزيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد قبل نهاية العام الحالي.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور العاصمة بغداد خلال العام الجاري"، مبيناً أن "أردوغان سيناقش مع المسؤولين العراقيين، خلال الزيارة، مد أنبوب للنفط بين العراق وتركيا".

وكان السفير التركي لدى بغداد، فاتح يلدز، أعلن في يوم 8 آب الماضي، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيزور العراق مع حلول نهاية العام الجاري "للمشاركة في أعمال مجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين".

وكان وزير النفط، ثامر الغضبان، قد أعلن يوم 28 آب 2019، عزم العراق وتركيا مد خط جديد لضخ النفط الخام من حقول محافظة كركوك إلى الحدود التركية.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية