اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

شاهد بالفيديو: تفاصيل الاتفاق الاميركي التركي حول شمال سوريا!

العالم

أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أن تركيا وافقت على إنهاء عمليتها العسكرية في شمال سوريا بشكل تام لمدة خمسة ايام، للسماح للمقاتلين الأكراد بالانسحاب مما يسمى المنطقة الامنة ضمن هذه المهلة، من جهته اكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش اوغلو، أن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة على أن القوات التركية هي التي ستسيطر على المنطقة العازلة في سوريا.

هدنة اتفقت عليها الولايات المتحدة مع تركيا تبدأ خلال خمسة ايام، تهدف الى تعليق العدوان التركي على الشمال السوري والسماح لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) بالانسحاب مما يسمى المنطقة الامنة التي تعتزم تركيا انشائها داخل الاراضي السورية.

الاتفاق جاء عقب محادثات في انقرة بين نائب الرئيس الأميركي مايك بنس والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وأعلن مايك بنس في مؤتمر صحفي ان "تركيا ستوقف العملية العسكرية في سوريا للسماح بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية خلال 120 ساعة، مضيفا انه تم الاتفاق على ان هزيمة داعش هو الهدف المشترك، موضحا ان الرئيس ترامب وافق على سحب العقوبات الاقتصادية على تركيا بعد تنفيذ الاتفاق".

ولفت بنس إلى أّن "الاتفاق يتضمن عدم دخول تركيا في عملٍ عسكري في مدينة عين العرب السورية. وان أمريكا لن يكون لها جنود على الأرض في سورية".

بدوره قال وزير الخارجية التركي مولود تشاويس اوغلو، "لن نوقف العلمية، هذا ليس وقفا لإطلاق النار. إنها فترة تعليق، حتى يتمكن الإرهابيون من مغادرة المنطقة الآمنة، ولن نوقف العملية إلا بعد مغادرة جميع العناصر الإرهابية. وعندها سنوقف العملية، وسيوقف الجانب الأميركي محاولاته لفرض عقوبات".

قسد من جهتها أعلنت استعداد قواتها لالتزام اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلنته واشنطن وأنقرة.

وفيما رحب الرئيس الامريكي بالاتفاق واعتبره يوم عظيم لامريكا وتركيا والاكراد.. وانه حقق كل ما كان يمكن ان تحلم به واشنطن، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يثق في أن الجهود الأمريكية التركية المشتركة ستعزز السلام والاستقرار مشددا على انه سيتم انقاذ المزيد من الارواح.

وفي محاولة للدفاع عن سياسته في الشرق الأوسط زعم الرئيس الأميركي دونالد ترامب ان جماعة "داعش" تحت السيطرة وذلك بعد موجة انتقادات من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لقرار إدارته سحب القوات الأميركية من شمال شرق سوريا وإبرام اتفاق محدود لوقف التوغل التركي في تلك المنطقة.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية