لأول مرة في العراق

الموارد المائية تستخدم القماش الخرساني لتبطين مشاريع بغداد الإروائية

بغداد – 964

أعلنت وزارة الموارد المائية استخدامها تقنية القماش الخرساني لأول مرة في البلاد لتبطين المشاريع الإروائية، وهي من الخطط التي تنتهجها الوزارة لتطوير قطاع الموارد المائية في عموم محافظات العراق.

وقال المدير التنفيذي للمشروع المهندس حسين نعيم التابع للهيأة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل إنه تمت المباشرة بأعمال تبطين قناة Wc29 التابعة للقناة الرئيسية في الاسحاقي باستخدام تقنية القماش الخرساني ولمسافة 1 كم طول كنموذج وبالتعاون مع شركة أدوات حماية البيئة للتجارة العامة المحدودة.

وأضاف نعيم أن تقنية القماش الخرساني تستخدم كبديل للخرسانة التقليدية في تبطين المشاريع والقنوات الاروائية وتثبيت المنحدرات مبيناً أن هذه التقنية تمتاز بسهولة وسرعة تنفيذها وتركيبها وذات ديمومة ومقاومة عالية، وممتازة لعوامل التعرية كما انها تستعمل على نطاق عالمي وعربي وذات منشأ عالمي رصين.

وتابع أن من مميزات القماش الخرساني انه صديق للبيئة ويخفض من الانبعاثات الكاربونية بنسبة ما يقارب 60 % وكذلك مقاوم للأشعة البنفسجية منوهاً أنه تم تخصيص 5200 م2 من القماش الخرساني لتبطين القناة للمسافة المقررة.

والجديد بالذكر أن الوزارة تعمل جاهدة وبكل امكانياتها لتامين الحصص المائية وايصالها إلى جميع المستحقين وبعدالة وحسب الخطة المقررة والمدروسة من قبل المختصين في مجال الموارد المائية.