آخر الأخبار
تغريدة جديدة للصدر التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السامرائي: أهمية توفير البيئة الصحفية الملائمة للدفاع عن المسار الديمقراطي والحريات انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى

السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا

سياسة | 19-04-2024, 21:47 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، (19 نيسان 2024)، ان زيارته إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا.

وذكر السوداني خلال حوار في المجلس الأطلسي بواشنطن، تابعته "بغداد اليوم"، "هدف الزيارة تفعيل بنود اتفاقية الاطار الاستراتيجي، وننفذ السياسة الحكومية برؤية واضحة والمبدأ الأساس للسياسة الخارجية هو العراق أولاً".

وأكد، ان "العراق اليوم استعاد عافيته، وهو يشهد نهضة خدمية واقتصادية" مشيراً الى، ان "الانتصار على داعش وحد أطياف الشعب العراقي".

وتابع "اجرينا سلسلة من اللقاءات المهمة خلال زيارتنا إلى الولايات المتحدة ووجدنا جواً ايجابياً من التفاهمات خلال زيارتنا إلى الولايات المتحدة".

ونوه السوداني الى ان "هناك رغبة كبيرة لدى الشركات الأمريكية للدخول إلى السوق العراقية" مضيفا "أشرنا خلال اللقاء مع الخزانة الأمريكية إلى ضرورة مراجعة الإجراءات التي طالت بعض المصارف العراقية".

وشدد "مصممون على تطوير القطاعين الاقتصادي والمالي، وما يجري في غزة من حرب ظالمة يعرض المنطقة إلى مخاطر كبيرة".

وأكد "علينا جميعا العمل على إيقاف هذه الحرب بشكل فوري، ونجدد التحذير من مغبة توسع نطاق الأزمة".

وأوضح رئيس مجلس الوزراء "هناك صورة سلبية ترسم عن الوضع في العراق وفيها نوع من التهويل، والواقع الحالي في العراق مختلف تماما".

وقال "جميع الملفات التي بحثت في زيارتنا إلى واشنطن ستشهد متابعة وزيارتنا كانت ناجحة، والعراق اليوم أمام واقع جديد والأجهزة الأمنية تمتلك خبرة كبيرة، وهو يشهد نهضة حقيقية".

وأضاف "وضعنا منهجية وأسسا مستدامة لعلاقة طويلة الأمد مع واشنطن، والشعب العراقي قادر على إدارة شؤونه وعلاقاته وهناك نضج سياسي في الداخل العراقي" مؤكدا "دور العراق في المنطقة محوري ومهم".