آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

الاسبوع المقبل.. إيران تتسلم مقاتلات روسية من طراز سوخوي 35

عربي ودولي | 20-04-2024, 13:28 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة 

كشفت مصادر عسكرية إيرانية، اليوم السبت (20 نيسان 2024)، إن القوات الجوية في الجيش الإيراني ستتسلم الاسبوع المقبل الدفعة الأولى من المقاتلات الروسية "سوخوي 35"، في ظل وجود توتر وتصاعد للتهديدات العسكرية بين ايران واسرائيل.  

ونقلت وكالة أنباء "دانشجو" الإيرانية عن المصادر قولها إن "القوات الجوية الإيرانية ستتسلم الأسبوع المقبل أول دفعة من مقاتلات سوخوي 35 الروسية".

وتأتي هذه الخطوة في ظل تبادل الهجمات بين إيران وإسرائيل خلال اقل من اسبوع مع تصاعد ذروة التهديدات العسكرية وإمكانية الذهاب في حرب مفتوحة واسعة النطاق.

وعلى الصعيد ذاته.. كشف مصدر عسكري لـ"بغداد اليوم"، أن "الدفعة الأولى من مقاتلات سوخوي 35 ستصل الاثنين المقبل.

دفعة اولى 

وبحسب المصدر العسكري فإن "الدفعة الأولى ستكون 8 مقاتلات روسية من طراز سوخوي 35 من أصل 30 مقاتلة". 

وأضاف ان "سوخوي 35 تعد واحدة من أقوى المقاتلات في العالم وتنتمي إلى الجيل 4++ من الطائرات المقاتلة لتحقيق السيطرة الجوية وتوفير الدعم الجوي للقوات". 

واشار الى أن "هذا النوع من المقاتلات مجهز برادار متقدم N-035 ذو مصفوفة مرحلية وقادر على اكتشاف 30 هدفًا والاشتباك مع 8 أهداف في وقت واحد في السماء والبحر والأرض يبلغ مدى الرادار النهائي لهذه المقاتلة في وضع ذروة القدرة حوالي 400 كم". 

 مميزات "سوخوي35"

ويشار الى ان "هذا الرادار المتطور يمتلك القدرة على تغطية زوايا تصل إلى 60 درجة لأعلى ولأسفل وحتى 120 درجة على جوانبه وله تغطية وزاوية مسح جيدة جدًا". 

كما أن هذه المقاتلات مزودة برادار تحذير ومستشعرات حرارية بتغطية 360 درجة، والتي تُعلم الطيار بأي نوع من قفل رادار العدو أو اقتراب مقاتلات وصواريخ العدو من زاوية دقيقة وتحدد اتجاهها على شاشة عرض المقصورة.

وتتمتع أيضا هذه المقاتلة بإمكانية محاربة الأهداف الجوية والبرية والبحرية في نفس الوقت ومسلح بجميع أنواع صواريخ جو – جو، وجو - أرض ومضادة للسفن وللرادار، فضلا عن القدرة على إطلاق جميع أنواع القنابل والليزر وصواريخ الأقمار الصناعية والرادار، مما يترك أيدي القوات الجوية حرة لتنفيذ أي نوع من العمليات.

وتبلغ السرعة القصوى لهذه المقاتلة هي 1500 كم على ارتفاع منخفض و 2500 كم / ساعة على ارتفاعات عالية، والعمر التشغيلي لمحركاتها القوية 4000 ساعة في كل فترة خدمة قبل الحاجة إلى التحكم والإصلاح، أي حوالي 4 أضعاف العمر التشغيلي لمحركات سوخوي سو-27.