هل تنخفض مناسيب المياه مبكراً

صور: صيف طويريج يكشف “أسماء الحبيبات” تحت الجسر.. أحلى البساتين تخشى الجفاف

طويريج (كربلاء) 964

مع الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة، بدأت ضفاف نهر الهندية بالانحسار، حتى أصبح الأهالي قادرين على الوصول إلى الدعامة الرابعة من الجسر القديم، ما دفع الأمر ببعض العشاق إلى كتابة أسماء الحبيبات على الركائز الكونكريتية، كجزء من تحولات التغير في البيئة والمناخ والمجتمع.

فزع في طويريج من اختفاء نهر الهندية.. الجفاف يغير عادات ...

فزع في طويريج من اختفاء نهر الهندية.. الجفاف يغير عادات الفلاحين في أخصب أرض

التفاصيل:

يشق نهر الهندية قضاء طويريج إلى نصفين، ويعد أبرز معالمها وشريانها الحيوي، لكنه تأثر كثيرا بموجة التغييرات المناخية وما طرأ على الملف المائي في العراق.

في تصريح سابق أدلى به قائمقام قضاء الهندية لشبكة 964 أوضح أن نسبة إطلاقات المياه لنهر الهندية انخفضت إلى 7 أمتار مكعبة في الثانية بعد ان كانت 29، وهذا يوضح حجم التأثر الكبير الذي أصاب النهر.

محمد علي أحد أهالي طويريج لشبكة 964:

أنا في عامي ال29 لكني أتذكر عندما كنت طالباً في الابتدائية، كانت مياه النهر تغطي درج النزول المحاذي للجسر أي أنها أعلى بمقدار 1.5 إلى 2 متر عما هي الآن.

نتمنى عودة النهر إلى وضعه السابق فهو أجمل ما يوجد في مدينتنا، فضلاً عن كونه مغذياً للبساتين التي تأثرت كثيراً في الآونة الأخيرة.

أبو مريم أحد أهالي طويريج لشبكة 964:

في وقت ما كان منظر هذا النهر مهيبا ومخيفا فكميات المياه فيه كبيرة وتجري بسرعة عالية، حتى أن عدد الأشخاص الذين كانوا يعبرونه سباحة، ظل قليلاً جداً.

الآن يبدو النهر بحالة مزرية، فالنفايات تجمعت عند حوافه وجريانه بطيء، وهو ما يؤثر على المدينة زراعياً وحتى على شكلها الحضري.

"الصيف الحالي آخر مواسم الجفاف".. وزير الموارد يبشر بشتاء رطب في العراق

35 عاماً من العصير في طويريج عند

35 عاماً من العصير في طويريج عند "مسلم".. يعرف تحدي المدينة ولا يخذل زبائنه

صور: طويريج أقدم من القرن 18 وتتمسك بذكريات الضفة اليمنى...

صور: طويريج أقدم من القرن 18 وتتمسك بذكريات الضفة اليمنى لنهر الهندية