بيان رسمي من البيئة

لمراقبة المواد المستوردة.. المباشرة بنصب بوابات الفحص الإشعاعي في المنافذ

بغداد – 964

أعلن وزير البيئة نزار ئاميدي، اليوم الثلاثاء، المباشرة بنصب بوابات الفحص الإشعاعي في المنافذ الحدودية كافة، لفحص المواد الغذائية والاستهلاكية قبل دخولها إلى العراق.

احذروا

احذروا "كبسولات صدام".. 18 شهراً تفصل العراق عن إنهاء حقبة التلوث النووي

وذكرت الوزارة في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء وللجهود الوطنية في سبيل حماية المواطنين، تم تفعيل مشروع تنصيب واختبار بوابات للفحص الإشعاعي في المنافذ الحدودية كافة والمضي قدماً في إنجازه، والنهوض بالعمل الرقابي لمركز الوقاية من الإشعاع في الرقابة على المواد الغذائية والاستهلاكية كافة وتعزيز قدرة الفحص الإشعاعي في المنافذ الحدودية، البرية والبحرية والجوية.

وتم إعداد مشروع استثماري متكامل يتضمن نصب بوابات الفحص الإشعاعي في المنافذ كافة وإنشاء أربعة مختبرات، وربط شبكة البوابات ضمن نظام مراقبة تتم السيطرة عليه مركزياً من قبل المركز.

العمل في الفحص الإشعاعي سيكون بإشراف مباشر من قبل المركز، وسيتم نصب محطة مراقبة في مقر المركز لمراقبة إجراءات الفحص بشكل آني ومستمر.

هذه البوابات تشكل العصب الأساس في مراقبة دخول المواد الغذائية والاستهلاكية المستوردة إلى العراق من الناحية الإشعاعية، حيث سيتم نصب البوابات بمحافظة البصرة في منفذ ميناء أم قصر واستكمال نصبها لاحقاً في باقي المحافظات والمنافذ الحدودية الأخرى.

كما تم اختيار المواصفات الخاصة بهذه البوابات بما يتوافق مع المعايير الرقابية المعتمدة ومن أفضل المناشئ العالمية التي تمتاز بالكفاءة والدقة العالية في الكشف والقياس والتحري عن النظائر المشعة.

المركز قام بإعداد دورات مكثفة للعاملين على تشغيل هذه البوابات في المنافذ الحدودية كافة.

وزير البيئة من بابل: سنعلن العراق منطقة خالية من الإشعا...

وزير البيئة من بابل: سنعلن العراق منطقة خالية من الإشعاع في غضون سنة ونصف

فريق عراقي في فرنسا لنقل تجربة التخلص من النفايات المش...

فريق عراقي في فرنسا لنقل تجربة التخلص من النفايات المشعة