البصرة وميسان أكثر المتضررين

نزوح 100 ألف عراقي بفعل المناخ خلال 8 سنوات.. مركز مختص يوصي بالاستمطار الصناعي

بغداد – 964

كشف المركز استراتيجي لحقوق الانسان في العراق، اليوم الأربعاء، عن تسجيل نزوح 100 ألف شخص في البلاد خلال آخر 8 سنوات، بفعل التغيرات المناخية.

تشكيك دولي بزراعة العراق.. الري الحديث ينجح لكنه لن يكف...

تشكيك دولي بزراعة العراق.. الري الحديث ينجح لكنه لن يكفي لمواجهة جفافكم

وذكر رئيس المركز فاضل الغراوي، في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق الدكتور فاضل الغراوي ان التغييرات المناخية ساهمت بنزوح أكثر من 100 ألف شخص خلال ثمان سنوات بدءً من عام 2016 أي بمقدار 15% من السكان الذين كانوا يقيمون في هذه الأماكن أي بنسبة 1 إلى 10 أشخاص.

وأضاف الغراوي أن العراق تم تصنيفه كخامس أكثر البلدان عرضة للانهيار المناخي، حيث يتأثر بارتفاع درجات الحرارة، وعدم كفاية هطول الأمطار، وتفاقم حالات الجفاف وندرة المياه، والعواصف الرملية والترابية المتكررة والتصحر، والفيضانات.

وتدهور الأراضي وارتفاع ملوحة التربة فيها ومما يزيد من تفاقم هذه المشكلة أن سياسات المياه في البلدان المجاورة أدت إلى تقليص مصادر المياه الحيوية، في حين يعمل النمو السكاني السريع، والتوسع الحضري، والاستخدام غير الفعال للمياه في القطاعين الزراعي والصناعي، على دفع الطلب على المزيد من المياه.

وأضاف الغراوي واستناد إلى تقرير منظمة الهجرة الدولية فأن الأبعاد التي أدت إلى النزوح البيئي في العراق كانت بسبب الأحداث البيئية والحصول على الخدمات والبنى التحتية والمياه وسبل العيش إذا سجلت نسبة 10.09 من نسبة السكان النازحين بسبب المياه ونسبة 8.64 من الأسر النازحة بسبب معاناة الأسر لتلبية احتياجاتها وبنسبة 8.28 بسبب الخدمات والبنى التحتية وبنسبة 7.73 من الاعتماد على الأرض لسبل العيش.

وأضاف الغراوي أن أعلى المحافظات التي شهدت نزوحا مناخيا للسكان هي ميسان والبصرة وذي قار وواسط ومع اشتداد التغييرات البيئية والمناخية فأن كافة المؤشرات تؤكد أن نسبة النزوح المناخي في هذه المحافظات سيزداد.

الغراوي طالب الحكومة بإطلاق مشروع الإنعاش البيئي خلال السنوات الخمس القادمة يتضمن زرع غابات ومحميات طبيعية في الصحراء وتطبيق الاستمطار الصناعي وإنشاء النهر الدوار للحفاظ على مياه دجلة والفرات ومنع تجريف البساتين وبيعها كقطع سكنية واطلاق مبادرة زرع مليار نخلة لغاية عام 2050 وتعويض النازحين بيئيا ومعالجة مشاكل التلوث البيئي.

بسبب الجفاف والتجاوزات.. العراق يستغل أقل من نصف أراضيه...

بسبب الجفاف والتجاوزات.. العراق يستغل أقل من نصف أراضيه الصالحة للزراعة

جفاف 4 سنوات ماضية أخرج نصف الأراضي الزراعية عن الخدمة -...

جفاف 4 سنوات ماضية أخرج نصف الأراضي الزراعية عن الخدمة - الوزارة

صور: اختفاء النهر الأخير في المشخاب.. الجفاف يهدد بهجرة ...

صور: اختفاء النهر الأخير في المشخاب.. الجفاف يهدد بهجرة من أبو ذهب وآل إبراهيم