• Friday 17 May 2024
  • 2024/05/17 04:46:03
{سياسية: الفرات نيوز} أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنها "لا تعارض" تأجيل انتخابات برلمان اقليم كردستان "لفترة قصيرة إذا كان التوصل إلى هذا الاتفاق يستوجب ذلك".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، بشأن تأجيل انتخابات برلمان كردستان: "ندرك أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية تحتاج إلى بعض الوقت لإجراء التغييرات التي تتفاوض بشأنها" الأطراف السياسية. 
وأضاف "نعتقد أن التوصل إلى اتفاق بين الأطراف السياسية مهم، وإذا كان هذا الاتفاق يستوجب تأجيل الانتخابات لفترة قصيرة، فإن الولايات المتحدة لا تعارض ذلك". 
ورغم تحديد الـ 10 من حزيران المقبل موعداً لإجراء انتخابات برلمان كردستان، يرفض الحزب الديمقراطي الكردستاني المشاركة فيها بالشروط الحالية و"دون ضمان مشاركة المكونات الأخرى" بعد قرار المحكمة الاتحادية العليا إلغاء مقاعد الكوتا. 
وبحث رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، مسألة الانتخابات، خلال زيارته لبغداد أيام 27 و28 و29 نيسان. 
بحسب المتحدث باسم رئاسة كردستان دلشاد شهاب، أكد بارزاني خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أهمية أن تكون هناك فرص متساوية لجميع الأحزاب والأطراف للمشاركة في الانتخابات وفق الدستور والقوانين النافذة في العراق.  
كما أكد السوداني خلال استقباله رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد، "أهمية أن تجرى الانتخابات في ظل توافق سياسي، ومشاركة جميع المكونات المجتمعية من الأطياف العراقية في الإقليم، وضمان تحقيق مبدأ العدالة والمساواة في تنفيذ هذا الاستحقاق".

اخبار ذات الصلة