رفض لتعديل قانون 1959

شاهد: نساء كثيرات غاضبات في ساحة التحرير.. نزاع حول “الحضانة” مستمر منذ “الزعيم”

بغداد – 964

تظاهر عدد كبير من النساء تأييداً لبقاء المادة 57 من قانون الأحوال الشخصية، اليوم الأربعاء، في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بالحفاظ على حقوق الأم الحاضنة، وذلك بعد تصاعد موجة أخرى من المطالبات بتعديل المادة المثيرة للجدل الخاصة بحضانة الأطفال، والمشرعة في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم قبل عقود طويلة.

صور من وقفة اليوم قرب جامع بنيّة: يحتجون منذ سنوات ضد قا...

صور من وقفة اليوم قرب جامع بنيّة: يحتجون منذ سنوات ضد قانون حضانة أطفال المطلقين

التفاصيل:

مجموعة من الآباء المتضررين يشنون حملة لتعديل من المادة 57 من قانون 188 لسنة 1959 والتي تعطي حق الحضانة للأم مع شروط مشددة لمشاهدة الأطفال من قبل أبيهم، وتفرض السماح للمطلقة بالاحتفاظ بالأطفال بعد زواجها وحرمان الأب من حق مبيت الطفل معه.

النساء المحتجات اليوم الأربعاء يرفضن مقترحات التعديل، ويطالبن بالإبقاء على نص المادة، مع الإشارة إلى أنها نص قانوني يوازن بين مصلحتي الأب والأم والطفل، بينما التعديلات التي يطالب بها الطرف الآخر لا تنظر سوى إلى مصلحة الأب، وفق رأيهم.

وسبق أن أثارت المادة 57 انقساماً مجتمعيا حاداً حين طرحت للتعديل في مجلس النواب، عام 2021، بين مؤيد يرى ضرورة إيجاد صيغة أفضل تضمن حق الأب في مشاهدة أطفاله ورعايتهم قبل سن 15 عاماً، ومعارضين يتخوفون أن يؤدي أي تعديل إلى سلب الأطفال من أمهاتهم بعد الانفصال.

فيديو: رجال يتظاهرون وسط بغداد بشأن حضانة الأطفال..

فيديو: رجال يتظاهرون وسط بغداد بشأن حضانة الأطفال.. "نريد المساواة فقط"

فيديو: جدّات وآباء تظاهروا أمام المحكمة العليا لتمرير ...

فيديو: جدّات وآباء تظاهروا أمام المحكمة العليا لتمرير طعن "حضانة الأطفال"