اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

السيستاني يؤكد ضرورة تشريع قانون الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة

السيستاني يؤكد ضرورة تشريع قانون الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة
فارس

أكد المرجع الديني في العراق آية الله السيد علي السيستاني ضرورة تشريع قانون الانتخابات، معربا عن أمله في أن لايتأخر طويلا تشكيل حكومة جديدة تستجيب لاستحقاقات المرحلة الراهنة. نأمل ان لايتأخر طويلا تشكيل الحكومة الجديدة

وقال ممثل آية الله السيستاني في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة اليت اقيمت في الصحن الحسيني الشريف إن "الشعب هو مصدر السلطات ومنه تستمد شرعيتها ـ كما ينص عليه الدستور ـ وعلى ذلك فإنّ أقرب الطرق وأسلمها للخروج من الأزمة الراهنة وتفادي الذهاب الى المجهول أو الفوضى أو الاقتتال الداخلي ـ لا سمح الله ـ هو الرجوع الى الشعب بإجراء انتخابات مبكرة، بعد تشريع قانون منصف لها، وتشكيل مفوضية مستقلة لإجرائها، ووضع آلية مراقبة فاعلة على جميع مراحل عملها تسمح باستعادة الثقة بالعملية الانتخابية".

وأضاف "لكن الملاحظ تعرقل إقرار قانون الانتخابات إلى اليوم وتفاقم الخلاف بشأن بعض مواده الرئيسة، وهنا نؤكد مرة أخرى على ضرورة الإسراع في إقراره وأن يكون منسجماً مع تطلعات الناخبين، يقرّبهم من ممثليهم، ويرعى حرمة أصواتهم ولا يسمح بالالتفاف عليها. إن اقرار قانون لا يكون بهذه الصفة لن يساعد على تجاوز الأزمة الحالية".

وعبر ىية الله السيستاني عن أمله في أن "لا يتأخر تشكيل الحكومة الجديدة طويلا"، وأكد ضرورة أن "تكون حكومة غير جدلية، تستجيب لاستحقاقات المرحلة الراهنة، وتتمكن من استعادة هيبة الدولة وتهدئة الأوضاع، وإجراء الانتخابات القادمة في أجواء مطمئنة بعيدا عن التأثيرات الجانبية للمال أو السلاح غير القانوني وعن التدخلات الخارجية".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية