اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

أردوغان: دول إسلامية تعرقل نهوض العالم الإسلامي وتؤجج النزاعات فيه

أردوغان: دول إسلامية تعرقل نهوض العالم الإسلامي وتؤجج النزاعات فيه
فارس

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن دولا إسلامية لم يسمها، تسابِق الدول الغربية في عرقلة نهوض العالم الإسلامي بما تملكه من إمكانيات وتؤجج النزاعات في العالم الإسلامي من اليمن إلى ليبيا.

وأشار أردوغان خلال حفل في إسطنبول أمس الاحد، إلى أن تلك الدول هي التي تؤجج النزاعات في العالم الإسلامي من اليمن إلى ليبيا. وأضاف أن هذه الدول "لا تسخر ما تملكه من إمكانيات لتعزيز قوة المسلمين بل للإبقاء على حالة الانقسام".

وفي معرض حديثه عن القمة الإسلامية المصغرة التي عقدت في العاصمة الماليزيية كوالالمبور منذ أيام، اتهم أردوغان بعض الدول بأنها "تعرقل مناقشة المشاكل الداخلية للعالم الإسلامي ومساعي إيجاد الحلول لها عبر التهديدات الدبلوماسية وممارسة التهديد المباشر".

وتابع أن "إيران وقطر وماليزيا وتركيا (التي حضرت قمة كوالالمبور) بعثت رسالة ذات مغزى إلى العالم بأسره، في الوقت الذي تعمل فيه جهات من أجل إضعاف المسلمين عبر النزاعات العرقية والطائفية".

واعتبر الرئيس التركي أن بلاده تتعرض لهجمات داخلية وخارجية كلما زاد اهتمامها بقضايا العالم الإسلامي.

من جهة أخرى، أكد أردوغان أن بلاده لا يمكنها استيعاب موجة جديدة من اللاجئين السوريين، محذرا الدول الأوروبية بأنها ستشعر بأثر تلك الموجة إذا لم يتوقف العنف في شمال غرب سوريا.

وقال "الأثر السيئ للضغط الذي سنتعرض له ستشعر به كل الأمم الأوروبية، وخصوصا اليونان"، مضيفا أنه في هذه الحال لن يكون هناك مفر من تكرار أزمة اللاجئين التي وقعت عام 2015.

المصدر : وكالات

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية