أبرز عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم السبت

العالم

جوان:

المناورات العسكرية الايرانية الروسية الصينية استعراض اسيوي للقوة مقابل التحالف الامريكي

جمهوري اسلامي :

دخول الاوضاع في العراق لتعقيدات اكبر مع اعلان رئيس الجمهورية تنحيه عن منصبه

رسالت:

ازاحة الستار عن دور الامارات في استخدام مرتزقة سودانيين لارسالهم الى ليبيا

سياست روز:

تصاعد التوتر بين مصر وتركيا حول ليبيا.. مواجهة بين اردوغان والسيسي في طرابلس

كيهان:

حركة انصار الله تحذر.. كابوس آرامكو سيتكرر اذا ماواصلت السعودية جرائمها

اطلاعات:

تبادل لاطلاق النار بين الهند وباكستان في كشمير يوقع قتلى وجرحى

آرمان:

المناورات الايرانية الروسية الصينية في شمال المحيط الهندي.. تحذير شرقي للتحالف العسكري الغربي

آفتاب يزد:

الخارجية الروسية .. منظمة الامم المتحدة لن تمدد الحظر التسليحي على ايران

ابرار :

حكومة الوفاق الليبية تطلب من تركيا رسمياً دعمها عسكرياً

ايران:

القوات اليمنية ترد على الغارات السعودية بقصف معسكر سعودي في نجران بصاروخ باليستي

تهران تايمز:

قوى الامن الايرانية تعتقل عناصر مجموعة ارهابية في مدينة اهواز

حمايت:

الامين العام للجامعة العربية يعبر عن قلقه العميق ازاء تضاؤل وانحسار النفوذ الامريكي في المنطقة

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم السبت

sdآفتاب يزد...

صحيفة آفتاب يزد كتبت في مقالها الذي يحمل عنوان، حول المناورات مع الصين وروسيا، قائلة:" تحظى المناورات البحرية بين ايران وروسيا والصين في شمال المحيط الهندي بأهمية كبيرة كونها تعكس تنسيقاً كبيراً بين البلدان الثلاثة مقابل الحشود العسكرية الامريكية ومقابل تحركات واشنطن لتشكيل تحالفات عسكرية في الخليج الفارسي."

والواقع هو ان اجراء مثل هذه المناورات يؤكد فشل سياسات ترامب في فرض عزلة دولية على ايران، كما تعكس هذه المناورات واقع تحول ايران الى قوة بحرية يعتد بها.

ايران ...

حول تطورات الساحة العراقية حمل مقال لصحيفة ايران عنوان، استقالة صالح، جاء فيه:" اعلان الرئيس العراقي برهم صالح عن استقالته بدد الامال التي كانت معقودة على دخول هذا البلد في مسار التهدئة بعد مصادقة البرلمان على قانون الانتخابات الجديد".

وصالح لم يكتف بذلك بل سارع الى مغادرة بغداد الى كردستان العراق وذلك بغد مغادرة النواب الاكراد بغداد احتجاجاً على ذلك القانون. وصالح رفض ترشيح كتلة البناء لاسعد العيداني لتولي منصب رئاسة الوزراء وبعدها اعلن عن استقالته.

قدس ...

حول العراق ايضاً كتبت صحيفة قدس في تعليقها، استقالة صالح كرست الانقسامات في العراق،" اعلان صالح عن استقالته جاء في الوقت الذي كانت تتوجه الانظار فيه الى طرح الكتل النيابية لمرشحيها لتولي منصب رئاسة الوزراء الشاغر".

الامر الذي اثار ردود فعل وانتقادات واسعة في الساحة العراقية. واعتبرت قوى سياسية رئيسية موقف صالح تنصلاً من مسؤولياته الدستورية. وبالطبع هناك من يرى ان اعلان الرئيس العراقي عن استقالته مجرد مناورة سياسية.

حمايت ...

نشرت صحيفة حمايت تقريراً يقول، الحشد الشعبي يحبط هجوماً "لداعش" على مدينة سامراء، ونقرأ في التفاصيل:" اعلن الحشد الشعبي انه تمكن من التصدي لهجوم "داعشي" كبير على جنوب مدينة سامراء وافشل مخططاً "للدواعش" للسيطرة على مناطق في المدينة".

ونوه بيان للحشد الى اكتشاف مخابئ لداعش وتطهيرها من الارهابيين في جنوب الموصل، كما تحدث البيان عن التصدي لمخططات داعشية لمهاجمة العراقيين المسيحيين في مناطق بمحافظة نينوى مع حلول اعياد الميلاد.

جمهوري اسلامي ...

كتبت صحيفة جمهوري اسلامي في مقالها، زيارة وزير خارجية السعودية لباكستان وضغوط الرياض الكبيرة على اسلام اباد،" هذه الزيارة جاءت مع تصعيد الرياض لضغوطها على كبار المسؤولين الباكستانيين، وهي ضغوط تجسدت مؤخراً في عدم مشاركة رئيس الوزراء الباكستاني في قمة كوالالامبور الاسلامية".

وترى محافل سياسية واعلامية باكستانية ان عمران خان الغى مشاركته في قمة كوالالامبور تحت وطأة ضغوط سعودية لوحت بوقف المساعدات المالية لباكستان.

وفي كل الاحوال تواجه حكومة عمران خان انتقادات داخلية واسعة لخضوعها لهذه الضغوط التي تفرض عزلة على باكستان.

سياست روز ...

حول اجواء التصعيد بين القاهرة وانقرة حول ليبيا كتبت صحيفة سياست روز في مقالها،تركيا ومصر وليبيا،" ليبيا تتجه للتحول الى ساحة مواجهة بين مصر وتركيا فحكومة الوفاق بطرابلس طلبت من تركيا رسمياً دعمها عسكرياً .. والطلب واجه استجابة من اردوغان الذي قال ان ليبيا هي امانة من الامبراطورية العثمانية".

وبالطبع هذه التصريحات تأتي في الوقت الذي اكدت التقارير ارسال تركيا اسلحة ومعدات الى ليبيا بعد ابرامها لاتفاقية امنية عسكرية مع حكومة الوفاق.

من جانبها وسعت تصر من دائرة تحركاتها في ليبيا محذرة من اي تدخل عسكري تركي.

ومصر تدعم والى جانب الامارات والسعودية وقوى غربية قوات الجنرال حفتر ضد حكومة الوفاق والامور قد تتجه لمواجهات مصرية تركية في ليبيا على خلفية الصراع الايدلوجي والصراع على النفوذ بين البلدين.

خراسان ...

كتبت صحيفة خراسان في تعليقها، الخوف من المعركة المصيرية، عن تصريحات لترامب اثنى فيها على موقف تركيا في سوريا ومحاولاتها عرقلة عمليات تحرير محافظة ادلب. وجاء في الصحيفة:" ترامب اثنى على تركيا وحث روسيا وسوريا وايران في نفس الوقت على العمل لوقف عمليات تحرير ادلب خلف ذريعة الاوضاع الانسانية على حد تعبيره".

والمسألة هنا هي ان ترامب ليس حريصاً على المدنيين وليس قلقاً على الاوضاع الانسانية في سوريا بل هلعه يرتبط بكونه يدرك جيداً ان معركة تحرير ادلب من الارهابيين ستنهي الحرب في سوريا تماماً. وعندها لن يبق امام امريكا وحليفاتها الغربيات اية ذريعة للبقاء عسكرياً في الاراضي السورية.

تهران تايمز ...

نشرت صحفة تهران تايمز في عمودها الثابت، صورة اليوم، تقريراً مرفقاً بصورة حول مراسم تكريم ذكرى جنود ايرانيين مسيحيين استشهدوا دفاعاً عن البلاد. وجاء في التقرير:" جرت مراسم تكريم ذكرى عسكريين ايرانيين مسيحيين استشهدوا خلال سنوات الحرب المفروضة في ساحات الحرب، وذلك عشية عيد ميلاد سيدنا المسيح عليه السلام".

وحضر المراسم قائد القوات البرية الايرانية اللواء عبد الرحيم موسوي ومسؤولين عسكريين اخرين ورئيس الكنيسة الارمنية في طهران الى جانب اسر الشهداء المسيحيين وحشد غفير.

شاهد مصدر الخبر
سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
إنتظر قليلاً

تقرير عمل الموقع

إستلام خبر من موقع في هذا اليوم

تصفح صفحة وإستلام خبر إلى الآن

صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية