اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

علماء يكتشفون كوكب فائق الخفة بحجم المريخ وتركيبة

علماء يكتشفون كوكب فائق الخفة بحجم المريخ وتركيبة
وكالة المعلومة

اكتشف علماء الفلك كوكبا خارجيا فائق الخفة على بعد نحو 31 سنة ضوئية يدور حول نجمه في ثماني ساعات فقط.

وقال العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) إن الكوكب GJ 367 b، يمتلك 55% من كتلة الأرض، ما يجعله أحد أخف الكواكب التي وقع اكتشافها حتى الآن.

ويبلغ قطر GJ 367 b نحو 5560 ميلا، وهو أكبر قليلا من المريخ (4200 ميل) ولكنه يحتوي على تركيبة عطارد.

ويشير الفريق إلى أنه يُرجح أن يكون الكوكب الخارجي صخريا ولكن دون أشكال حياة لأنه يتعرض لكمية “هائلة” من الإشعاع، نظرا للمسافة الصغيرة من نجمه، المقدرة بنحو كيلومتر واحد. وللمقارنة، يقع عطارد على بعد 36 مليون ميل من شمسنا.

وأوضح العلماء أن GJ 367 b هو الكوكب الوحيد المعروف الذي يدور حول نجمه الأم، قائلين إن هناك المزيد ليتم اكتشافه في هذا النظام.

ويعد GJ 367 b كوكبا ذا فترة دوران قصيرة للغاية (USP)، وهو نوع من الكواكب الخارجية ذات فترة مدارية أقل من يوم واحد.

والمثير للاهتمام أن GJ 367 b قريب بما يكفي بحيث يمكن للعلماء تحديد خصائص الكوكب التي لم تكن ممكنة باستخدام الكواكب ذات فترات الدوران القصيرة للغاية المكتشفة سابقا.وعلى سبيل المثال، قدّر فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن GJ 376 b كوكب صخري ومن المحتمل أنه يحتوي على نواة صلبة من الحديد والنيكل، على غرار الجزء الداخلي من عطارد.

ونظرا لقربه الشديد من نجمه، يعتقد علماء الفلك أن GJ 376 b يتعرض لإشعاع يزيد بمقدار 500 مرة عمّا تتلقاه الأرض من الشمس.

ونتيجة لذلك، يصل جانب أيام الكوكب إلى نحو 2700 درجة فهرنهايت (1500 درجة مئوية). وفي مثل درجات الحرارة هذه، يذوب الحديد والصخور ويتبخر أي غلاف جوي كبير لفترة طويلة، وأي علامات للحياة كما نعرفها.

وكشف العلماء أن النجم الأم لـ GJ 367 b، ويُسمى GJ 376، والذي يُقدر بنحو نصف حجم شمسنا، هو قزم أحمر، أو قزم M، وهو نوع من النجوم يستضيف عادة كواكب متعددة.انتهى / 25م

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية