اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

خط الفقر وخط الغنى

خط الفقر وخط الغنى
وكالة المعلومة

كتب / عبد الهادي مهودر….

نسمع كثيراً عن نسبة وعدد العراقيين الذين يعيشون تحت خط الفقر ، لكننا لانعرف عدد العراقيين الذين عبروا خط الغنى ودخلوا نادي الاثرياء، ولا أعداد ونسبة العراقيين الذين تتركز في ايديهم الثروات الهائلة والمليارات ،

وهل تعد تسمية الاثرياء تشهيراً بهم وتعريضاً لحياتهم الى الخطر ؟! قد يكون ذلك صحيحا ، فمن حقهم العمل والتمتع بحياة آمنة وبكل اشكال الحماية كمواطنين ، لكننا نسأل في المقابل ، ولماذا لاتعد تسمية الفقراء وإظهار وجوههم تشهيراً وحطاً لكرامتهم الانسانية ؟

أليس لهؤلاء حق مماثل ؟ وهل المانع من ذكر (اثريائنا) هو لكونهم لايعملون تحت الشمس،ولاتوجد قاعدة معلومات دقيقة عنهم ، أم نخشى عليهم من الابتزاز الحضوري والالكتروني ؟ وهل يمكن معرفة اسماء أغنى عشرة اشخاص في العراق او أغنى مئة شخصية ؟ لماذا يطلّع العالم سنوياً على قائمة بأسماء العشرة الأغنى في العالم ومنهم على سبيل المثال مؤسس ( شركة امازون) كأغنى رجل في العالم للسنوات الاربع الاخيرة ، ولايعدّون ذلك تشهيراً ولايعترضون ؟ هل لأن هؤلاء يجمعون ثرواتهم بطرق معلنة ويدفعون ما عليهم من واجبات وضرائب ؟

وليس ( حسد عيشة ) بل لو كان لدينا اثرياء مثل صاحب شركة مايكروسوفت ( بيل غيتس ) او مؤسس شركة فيسبوك (مارك زوكربيرغ) او مثل ( إيلون ماسك) الذي يخطط لبناء مستعمرة قابلة للحياة على سطح المريخ، فمن حقهم علينا أن نتباهى بهم ونعلن اسماءهم بكل فخر ،

واذا كان قرابة عشرة ملايين عراقي يعيشون بأقل من دولارين في اليوم الواحد ، فكم عراقي لاتكفيه آلاف الدولارات يومياً وتعوّد على نمط ومعيشة الملوك ؟ وهل هناك خط غنى معتمد يميز بين الثراء المعقول والثراء الفاحش كما يميز بين الفقر المعقول والفقر المدقع ؟ ومع ذلك لايمكن ان ندعو وزارة التخطيط الموقرة الى اعلان قائمة باثرياء العراق العشرة او المئة ولانقول لهم : ( اخرجوا لنا اثرياءنا ) كما اخرجتم لنا فقراءنا ، لكن المهم أن لايزداد الفقراء فقراً ، مع العلم أن الفقير مستعد دوماً للمسائلة القانونية واذا رزقه الله ببيت صغير سارع لتسجيله في ( الطابو) وعلق عليه (ام سبع عيون ) واذا اشترى (تكتكاً) كتب عليه عبارة (هذا من فضل ربي) قبل أن يُسأل من أين لك هذا..باهذا؟.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية