اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

مباحثات عراقية المانية لانشاء أول مركز لزراعة القلب في البلاد

مباحثات عراقية المانية لانشاء أول مركز لزراعة القلب في البلاد
وكالة المعلومة

اجرى وفد طبي من مركز القلب في الناصرية مباحثات مع الجهات الألمانية المعنية لوضع التفاصيل الأولية لإنشاء أول مركز لزراعة القلب في العراق.

وقال مدير المركز عقيل الخفاجي في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” واطلعت عليه /المعلومة/، إن “هذه المباحثات تمهد لوضع تفاصيل أولوية لابرام عقود مع أكبر مركز عالمي لزراعة القلب في المانيا وتضمن الجوانب الفنية والتقنية”، مبينا أن “هذا المركز يحتاج إنجازه الى دعم حكومي كبير .

وأضاف الخفاجي، أن “عددا من الأطباء في الناصرية طرحوا فكرة انشائه منذ ست سنوات ، لكن ثقافة المجتمع التي تقف ضد عمليات نقل الأعضاء حالت دون إنجازه”.

وأوضح أنه “بعد دراسة الفكرة مع المرجعيات الدينية والعشائرية والاجتماعية أصدرت وزارة الصحة كتابا تعتبر فيه مركز الناصرية للقلب مركزاً وطنيا لزراعة القلب والرئتين في العراق”، مبينا أن ”وفدا عراقيا برئاسته أجرى زيارة إلى المانيا لمتابعة هذا الأمر، حيث تمت زيارة أكبر مستشفى في المانيا، مختص بهذا النوع من الجراحات ويعتبر من المراكز الرائدة في العالم وقد أشرف على تجارب مماثلة في منطقة الشرق الأوسط ومن بين هذه الدول السعودية والكويت حيث أجرت الكويت أول عملية زراعة قلب صناعي في عام 2019”.

وتابع الخفاجي، أن “فريقه يطمح الى أن يجري العراق هذا النوع من العمليات قريبا في مركز الناصرية للقلب، وبالتالي تكون أول خطوة طبية يقدم عليها العراق في تأريخه الحديث”. انتهى/25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية